دراسة: نقص فيتامين «د» يسبب آلام في العظام

صورة موضوعية
صورة موضوعية

توصلت الدراسات والأبحاث الحديثة بأن نقص فيتامين د قد يكون سبب في الإصابة بآلام في العظام.

وأشارت الدراسةالى أن فيتامين د يساعد في منع الإصابة ببعض أنواع السرطان، يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين د ضعف العضلات والألم والتعب والاكتئاب، للحصول على فيتامين د هناك العديد من الأطعمة التي تساعدك على تناوله بشكل طبيعي عن طريق الغذاء الذي تتناوله بشكل يومي، وذلك بحسب موقع Cleveland clinic .

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د:

ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، التونة، وعصير البرتقال، والاسماك الزيتية، والحليب، والكبد، واللحم البقري، وصفار البيض، والجبن السويسري.

لماذا فيتامين د مهم لأجسامنا:

الحفاظ على قوة العظام:

 وجود عظام صحية يحميك من الأمراض المختلفة ، بما في ذلك الكساح، والكساح هو اضطراب يتسبب في ضعف العظام لدى الأطفال، وهو ناتج عن نقص فيتامين د في الجسم، أنت بحاجة إلى فيتامين د حتى يمكن استخدام الكالسيوم والفوسفور لبناء العظام، وبالنسبة للبالغين ، فهو يحمي الاشخاص الاصابة بمرض يسمى لين العظام.

امتصاص الكالسيوم:

 يساعد فيتامين د مع الكالسيوم في بناء العظام والحفاظ عليها قوية وصحية، ويمكن أن يؤدي ضعف العظام إلى هشاشة العظام وفقدان كثافة العظام ، مما قد يؤدي إلى حدوث كسور .

 ويتم تناول فيتامين د ، سواء عن طريق الفم أو من التعرض لأشعة الشمس إلى شكل نشط من الفيتامين، هذا هو الشكل النشط الذي يعزز الامتصاص الأمثل للكالسيوم من نظامك الغذائي.

العمل مع الغدد الجار درقية:

 تعمل الغدد الجار درقية من دقيقة إلى دقيقة لموازنة الكالسيوم في الدم من خلال التواصل مع الكلى والأمعاء والهيكل العظمي، وعندما يكون هناك ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي وكاف من فيتامين د النشط ، يتم امتصاص الكالسيوم الغذائي واستخدامه بشكل جيد في جميع أنحاء الجسم.

إذا كان تناول الكالسيوم غير كافٍ ، أو كان فيتامين (د) منخفضًا ، فإن الغدد الجار درقية سوف "تستعير" الكالسيوم من الهيكل العظمي من أجل الحفاظ على الكالسيوم في الدم في المعدل الطبيعي.

اقرأ أيضا...دراسة تؤكد: نقص فيتامين «د» يسبب لين العظام