عاجل

وزيرة الصحة الفلسطينية: التجربة المصرية لإنتاج التطعيمات فخر للأمة العربية

مي كيلة وزيرة الصحة الفلسطينية
مي كيلة وزيرة الصحة الفلسطينية

 طالبت الدكتورة مي كيلة وزيرة الصحة الفلسطينية وزراء الصحة العرب، بضرورة مساندة ودعم القطاع الصحي بفلسطين خاصة في ظل صعوبة التمويل ونتيجة الحصار المالي والاقتصادي من قبل الإحتلال وأثره على القطاع الصحي.

وقالت كيلة، خلال كلمتها على هامش أعمال الدورة ٥٦ لمجلس وزراء الصحة العرب، إن فلسطين عرضت أمام الإجتماع التنفيذي لوزراء الصحة تجربة فلسطين بشأن جائحة كوفيد 19 والنجاحات التي حققتها فلسطين في هذا الشأن بناء على تعليمات واضحة من الرئيس محمود عباس والحكومة الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بتشكيل لجان طوارئ في جميع المحافظات والقرى والمخيمات.

وأكدت كيلة على أهمية إنعقاد الدورة الحالية لمجلس وزراء الصحة العرب حيث سيتم مناقشة مواضيع هامة على رأسها كيفية التصدي لجائحة كورونا وضرورة العمل على استراتيجية عربية للتصدي على الوبائيات، بالإضافة إلى وضع إستراتيجية أخرى تتعلق بتوزيع اللقحات سواء الوبائية أو غيرها من أجل أن يكون تسجيل عربي للقاحات من أجل توزيعه لكافة الدول العربية بشكل عادل .

وأشادت الوزيرة بالتجربة المصرية الرائدة فيما يتعلق بصناعة التطعيمات في مصر وهذا يعتبر فخر للأمة العربية، مؤكدة على ضرورة نسخ هذه التجربة للدول من أجل يكون إكتفاء ذاتي عربي وعدم الإعتماد على الخارج فيما يتعلق بالأمصال والأدوية وغيرها خاصة أن العالم العربي لدية كفاءات طبية مميزة .

اقرأ أيضا استشهاد 3 فلسطينيين وإصابة 9 آخرين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي