اكتشاف حفريات لـ250 نوعًا من الحيوانات عمرها 500 مليون سنة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توصلت دراسة جديدة ، إلى أن أسلاف العديد من الحيوانات على قيد الحياة اليوم ، ربما عاشوا في الصين منذ أكثر من 500 مليون سنة.

وقد تم العثور على واحدة من أقدم مجموعات حفريات الحيوانات المعروفة حاليًا بالعلم في يونان ، جنوب غرب الصين ، بما في ذلك بقايا أكثر من 250 نوعًا.

ويعد الكشف سجلا رئيسيا للانفجار الكمبري ، الذي شهد الانتشار السريع للأنواع ثنائية الفصائل - كائنات مثل الحيوانات الحديثة والبشر ، كان لها تناظر كجنين ، أي أن الجانب الأيسر والأيمن يمثلان صورًا معكوسة لبعضها البعض.

وتم العثور على الأحافير في Chengjiang Biota التي يبلغ عمرها 518 مليون عام ، وتشمل الديدان المختلفة والمفصليات (أسلاف الروبيان الحي والحشرات والعناكب والعقارب) ، وحتى أقدم الفقاريات (أسلاف الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات).

واكتشفت الدراسة الجديدة لأول مرة ، أن هذه البيئة كانت عبارة عن دلتا ضحلة وبحرية غنية بالمغذيات متأثرة بفيضانات العواصف.

والمنطقة الآن على اليابسة في مقاطعة يونان الجبلية ، لكن الفريق درس عينات من الصخور الأساسية التي تظهر أدلة على التيارات البحرية في البيئة السابقة.

وقال كبير المؤلفين الدكتور شياويا ما ، عالم الأحياء القديمة في المركز: "إن الانفجار الكمبري مقبول عالميًا الآن باعتباره حدثًا تطوريًا سريعًا حقيقيًا ، لكن العوامل المسببة لهذا الحدث كانت موضع نقاش طويل مع فرضيات حول المحفزات البيئية أو الجينية أو البيئية". جامعة إكستر وجامعة يونان.

وألقى اكتشاف بيئة دلتا ، الضوء على فهم العوامل المسببة المحتملة لازدهار هذه المجتمعات البحرية التي يهيمن عليها الحيوان الكمبري والحفاظ على الأنسجة الرخوة بشكل استثنائي ، وقد تساهم الضغوط البيئية غير المستقرة أيضًا في الإشعاع التكيفي لهذه الحيوانات المبكرة.

وقال المؤلف الرئيسي المشارك فريد صالح ، من جامعة يونان: `` يمكننا أن نرى من خلال ارتباط العديد من التدفقات الرسوبية أن البيئة التي تستضيف الكائنات الحية في Chengjiang كانت معقدة ، وبالتأكيد ضحلة مما تم اقتراحه سابقًا في الأدبيات لمجتمعات الحيوانات المماثلة. "

وأضاف Changshi Qi ، المؤلف الرئيسي المشارك وعالم الكيمياء الجيولوجية في جامعة يونان: `` يُظهر بحثنا أن Chengjiang Biota تعيش بشكل أساسي في بيئة دلتا ضحلة جيدة الأكسجين".

وتابع: "نقلت فيضانات العواصف هذه الكائنات الحية إلى الأماكن المجاورة التي تعاني من نقص الأكسجين العميق ، مما أدى إلى الحفاظ الاستثنائي الذي نراه اليوم".

وتعتبر نتائج الدراسة مهمة لأنها تظهر أن معظم الحيوانات المبكرة تحملت الظروف المجهدة ، مثل تقلبات الملوحة (الملح) والكميات العالية من ترسب الرواسب ، ويتناقض هذا مع الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن الحيوانات المماثلة استعمرت المياه العميقة والبيئات البحرية الأكثر استقرارًا.