الجيش الروسى يواصل تقدمه ويباشر «إجلاء» المدنيين فى ماريوبول

الكرملين: إرسال قوات تابعة للناتو لأوكرانيا «خطوة متهورة»

عنصر من الجيش الروسى أثناء إجلاء مدنيين من ماريوبول
عنصر من الجيش الروسى أثناء إجلاء مدنيين من ماريوبول

عواصم عالمية - وكالات الأنباء


أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيجور كوناشينكوف عن استهداف ترسانة «أورجيف» غرب منطقة «ريفني» بأوكرانيا، بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى من قواعد بحرية.

وكانت القوات الأوكرانية قد حصلت على جزء كبير من تلك الترسانة الكبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية من عدة دول مختلفة. وقامت الطائرات والمروحيات الروسية بقصف 97 هدفًا من مرافق البنية التحتية العسكرية فى أوكرانيا فى الـ 24 ساعة الماضية.


من جهه أخرى قال المتحدث باسم الكرملين، دميترى بيسكوف، تعليقًا على فكرة إرسال قوات حفظ السلام التابعة للناتو إلى أوكرانيا، إن هذا سيكون خطوة متهورة وخطيرة، وقد تؤدى إلى عواقب يصعب إصلاحها. وقال بيسكوف فى تصريح صحفى «سيكون هذا قرارا متهورا وخطيرا للغاية.

يجرى تنفيذ عملية عسكرية خاصة وأى تماس محتمل بين قواتنا العسكرية وقوات الناتو يمكن أن يؤدى إلى عواقب مفهومة ويصعب إصلاحها».


فى الوقت نفسه  أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن الجيش الروسى يواصل مباشرة مساعدة المدنيين فى الخروج الآمن من مدينة ماريوبول. وجاء فى بيان الوزارة أمس: «يواصل العسكريون الروس ضمان الخروج الآمن للاجئين الذين يغادرون ماريوبول..

كل يوم، يواصل الأشخاص المسالمون مغادرة المدينة، دون المشاركة فى الأعمال العدائية». 


من جهتها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن وفد التفاوض الأوكرانى الذى يشارك فى المفاوضات مع روسيا لا يمثل وجهة النظر الأوكرانية، بل يعمل وفقا للتوصيات الأمريكية.

و قالت زاخاروفا فى بيان صحفى أمس، إنه «من الممكن إجراء حوار بناء إذا كان مَن تتحاور معه يمثل جهته، على عكس ما نشهده مع ما يحدث بخصوص أوكرانيا، فإن وفد المفاوضات يعتمد على ما تمليه عليه الولايات المتحدة». 


ومن جانبه حمل وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف الغرب المسئولية عن محاولة إحياء نموذج أحادى القطب من النظام العالمى ستهيمن فيه الولايات المتحدة، على خلفية تطورات الوضع حول أوكرانيا.

وقال لافروف، فى كلمة ألقاها أمس أمام معلمى وطلبة معهد موسكو الحكومى للعلاقات الدولية ان ما يجرى فى العالم حاليا لا يخص أوكرانيا وحدها بطبيعة الحال، بل إنه محاولات لإنشاء نظام عالمى جديد ولم يعد لدى أى شكوك فى أن إحدى القواعد التى يحاول الغرب تطبيقها الآن، وهى ردع أى منافس.

الآن يدور الحديث عن روسيا، والصين ستأتى لاحقا، ويكمن هدف نموذج النظام العالمى هذا فى إحياء العالم أحادى القطب بالكامل. 


كذلك، حذر السفير الروسى فى واشنطن، أناتولى أنتونوف، الولايات المتحدة وحلفاءها من مخاطر ضخ أسلحة فى كييف وإرسال مرتزقة أجانب إلى أوكرانيا، وما يشكله من تهديد للأمن الأوروبى والعالمي.

ودعا السفير السياسيين الأمريكيين الذين يتخذون قرارات بشأن إمداد كييف بالأنظمة العسكرية إلى «التخلص من الأوهام والغرور».

إقرأ أيضاً|الخارجية الروسية: وفد التفاوض الأوكراني لا يمثل أوكرانيا