الولايات المتحدة تدين تمديد حبس السياسي الروسي المعارض أليكسي نافالني

المعارض أليسكي نافالني
المعارض أليسكي نافالني

أدانت الولايات المتحدة بشدة الحكم الصادر عن محكمة في موسكو بتمديد حبس السياسي الروسي المعارض أليسكي نافالني 9 سنوات إضافية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، اليوم الأربعاء، في بيان صحفي نشرته الوزارة عبر موقعها الإلكتروني: "نلاحظ بقلق بالغ أن الحكم الزائف للمحكمة هو الأحدث في سلسلة من المحاولات إسكات نافالني وشخصيات معارضة أخرى وأصوات مستقلة تنتقد السلطات الروسية".

وأضاف “برايس” أن "هذا القرار المقلق هو مثال آخر على اتساع نطاق حملة الحكومة الروسية على المعارضة وحرية التعبير والتي تهدف إلى إخفاء حرب الكرملين الوحشية وغير المبررة ضد أوكرانيا"، مشددًا على المطالبة "بالإفراج الفوري وغير المشروط عنه".

ويقبع نافالني في السجن منذ عودته إلى موسكو في يناير عام 2021، بعد واقعة تسمم تعرض إليها قبلها بعدة أشهر.

وتعرض نافالني للتسمم، على متن رحلة من سيبريا إلى ألمانيا، مطلع شهر سبتمبر 2020، بواسطة المادة السامة المؤثرة على الأعصاب باسم "نوفيتشوك"، لتوجه من بعدها أصابع الاتهام إلى روسيا، وتبدأ بلدان الاتحاد الأوروبي في شن عقوبات على روسيا في مطلع أكتوبر الماضي، وذلك على الرغم من نفي موسكو ضلوعها في العملية.

وردت موسكو بعدها بإجراءات مماثلة بفرض عقوباتٍ على مسؤولين أوروبيين.

وبعد أكثر من أربعة أشهر عن واقعة تسممه، قرر نافالني أخذ المخاطرة والعودة إلى بلاده مجددًا، ليجد نفسه خلف القضبان في بلاده.

ويُوصف نافالني (46 عامًا) بأنه الرجل الذي يكرهه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو من أبرز رموز المعارضة في روسيا، ويعتبر خصم بوتين اللدود.

اقرأ أيضا:زاخاروفا: كييف تدفع باللاجئين قسرا إلى الغرب وتجعلهم رهائن في بروكسل