محمد إيهاب يحصد فضية أولمبياد ريو بعد تجريد الكازاخستاني رحيموف من الميدالية الذهبية

محمد إيهاب
محمد إيهاب

أعلن الأولمبي محمد إيهاب بطل العالم في رفع الأثقال أنه حصل على فضية أولمبياد ريودي جانيرو بدلًا من البرونزية بعدما تعرض الكازاخستاني رحيموف للإيقاف لـ8 سنوات وتجريده من الميدالية الذهبية في أولمبياد 2016.

وكتب إيهاب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي: " الحمد لله وما توفيقى إلا بالله .. سبحانه العدل الذى يدبر الأمر من فوق سبع سماوات .. تضيع أولمبياد طوكيو بلا سبب فيأتى الله بفضيه أولمبياد الريو بلا طلب ..  أعلنت اليوم محكمة التحكيم الرياضية يوم الثلاثاء 22 مارس 2022 إيقاف الرباع الكازاخستاني نجات رحيموف، الذي فاز بذهبية وزن 77 كيلوغراما في أولمبياد ريو 2016، ثماني سنوات بسبب المنشطات وسيتم تجريده من ميداليته". 

كانت قد أعلنت محكمة التحكيم الرياضية اليوم الثلاثاء إيقاف الرباع الكازاخستاني نجات رحيموف، الذي فاز بذهبية وزن 77 كيلوجراما في أولمبياد ريو 2016، ثماني سنوات بسبب المنشطات وسيتم تجريده من ميداليته.

وأدين رحيموف 28 عاما باستخدام أربعة بدائل للبول، وهو ما يرقى إلى "استخدام طريقة محظورة" بموجب قواعد مكافحة المنشطات الصادرة عن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال.

وقالت محكمة التحكيم الرياضية في بيان "في يناير 2021، بعد التحقيق الذي أجرته الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في مخالفات في جمع العينات في رياضة رفع الأثقال، قدمت وكالة الاختبارات الدولية اخطارا بالاتهام إلى نجات رحيموف.

"وجد المُحكم الوحيد أن نجات رحيموف كان مسؤولا عن استخدام أربعة بدائل للبول والتي تشكل (انتهاكات لقواعد مكافحة المنشطات)".

وأضافت "قرر المُحكم الوحيد أن العقوبة المناسبة ستكون ثماني سنوات من عدم الأهلية واستبعاد جميع نتائجه التنافسية اعتبارا من 15 مارس 2016".