ضوابط «الأعلى للإعلام» تعيد للدراما هيبتها

البعد عن الابتذال والعنف.. ضوابط «الأعلى للإعلام» تعيد للدراما هيبتها

مشهد من مسلسل «الاختيار ٢» - مشهد من مسلسل «هجمة مرتدة» - كرم جبر
مشهد من مسلسل «الاختيار ٢» - مشهد من مسلسل «هجمة مرتدة» - كرم جبر

قرارات جريئة انتظرها الجمهور قبل صناع الدراما، تلك التى اتخذها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر والتى تضع معايير للأعمال الدرامية والإعلانات التي يتم عرضها على الشاشات خلال شهر رمضان القادم، حيث أكد المجلس بهذه المعايير أنه يسعى لتحقيق أقصى درجات المتعة للمشاهد مع عدم التعرض للنواحى الفنية للأعمال الدرامية.

تلك القرارات التي يعيد بها المجلس للدراما هيبتها وقوتها، وتأتى هذه القرارات من منطلق مسئولية المجلس القانونية والدستورية المتعلقة بحماية حقوق المشاهدين .

ونالت تلك المعايير التى أصدرها المجلس إشادات واسعة وردود أفعال إيجابية من جانب الجمهور وصناع الدراما وكل من يطمح فى عودة القوة الناعمة الى سابق عهدها وتأثيرها فبعد أن أعادت مسلسلات كـ «الاختيار»  و«هجمة مرتدة» اعتبار الدراما وأكدت على أهمية وتأُثير هذه الأعمال أصبح من الواجب أن يكون هناك ضوابط لضمان وجود أعمال على نفس القدر من الجودة بعيدة عن الإسفاف والابتذال والتحريض على العنف والبلطجة ليكون لدينا دراما مسئوله قادرة على رفع الذوق العام وإعلاء قيم الوطن والمواطنة ، وجاء من بين هذه القرارات احترام عقل المشاهد والحرص على قيم وأخلاقيات المجتمع وتقديم أعمال تحتوي على المتعة والمعرفة وتشيع البهجة .

والتزام الشاشات بالمعايير المهنية والأخلاقية فيما يعرض عليها من أعمال سواء مسلسلات أو إعلانات ، وعدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفاحش القول والحوارات المتدنية والسوقية بدعوى أن هذا هو الواقع.

والرجوع إلى أهل الخبرة والاختصاص في كل مجال في حالة تضمين المسلسل أفكاراً ونصوصاً دينية أو علمية أو تاريخية حتى لا تصبح الدراما مصدراً لتكريس أخطاء معرفية ، ضرورة خلو هذه الأعمال من العنف غير المبرر والحض على الكراهية والتمييز وتحقير الإنسان ، التأكيد على الصورة الإيجابية للمرأة.

والبعد عن الأعمال التي تشوه صورتها عمداً ، تجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات التي تحمل إغراءات للنشء والتعاطي ، إفساح المجال لمعالجة الموضوعات المرتبطة بالدور المجيد والشجاع الذي يقوم به أفراد المؤسسة العسكرية ورجال الشرطة في الدفاع عن الوطن، مسئولية القنوات الفضائية والإذاعات عن اختيار الأعمال الفنية الإبداعية الهادفة والتي تحمل قيمة ورسالة للمشاهد ..

وتتناسب وطبيعة المجتمع، وتحافظ على العادات والتقاليد والموروث الشعبي والتي تتطرق إلى القضايا الاجتماعية المهمة ..

قبل عرضها وذلك إثراء للشاشات والإذاعات بالدراما المحلية.

اقرأ أيضا | كرم جبر: الدولة تعاملت مع التداعيات الاقتصادية عن طريق المواجهة الشاملة