أستاذ عيون بالقصر العيني يُحذر: المياه الزرقاء مرض يسرق البصر | فيديو

الدكتور أحمد مصطفى أستاذ العيون في القصر العيني
الدكتور أحمد مصطفى أستاذ العيون في القصر العيني

قال الدكتور أحمد مصطفى، أستاذ العيون في القصر العيني، إن المياه الزرقاء مرض يسرق البصر، وليس له أي أعراض، وهذا المرض يعني ارتفاع ضغط العين بصورة زائدة عن الطبيعي.  

اقرأ أيضا|أستاذ عيون: مرضى المياه الزرقاء لا يشتكون من ضعف النظر.. والمرض وراثي |فيديو

وأضاف"مصطفى"، خلال لقائه مع الإعلامية ولاء غانم، ببرنامج "العيادة"، المذاع على فضائية "الحياة"، أن العصب البشري المسؤول عن نقل الاشارات من العين للمخ يستحمل ضغط معين بنسبة معينة، وفي حال ارتفاع الضغط، يحدث لهذا العصب تلف ، مشيرا إلى أن الله عز وجل جعل لهذا العصب احتياطي كبير، ولكن المياه الزرقاء تقوم بالتخلص من هذا العصب مع مرور الوقت، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر، وهذا الامر قد يأخذ مدة  لا تقل عن 15 عامًا. 

وأوضح " أستاذ العيون بقصر العيني"، أن مرضى المياه الزرقاء لا يشتكون من ألم أو ضعف النظر ، ولكن في أواخر المرض قد يعانوا من بعض الأعراض مثل عدم الرؤية بشكل جيد نتيجة التأثر الكبير للعصب البصري، لافتَا إلى أن تشخيص  طالمياه الزرقاء ليس سهلاً، ولكن حال تشخيصه يكون العلاج سهل للغاية. 

وتابع : "مريض المياه الزرقاء قد يشخص من خلال قيام ضغط العين، أو العديد من الفحوصات الأخرى، مشيرة إلى أن  مريض المياه الزرقاء يذهب إلى الطبيب ليس بسبب المياه الزرقاء، ولكن بسبب وجود حرقان في العين أو لأي سبب آخر" ، مشيرا  إلى أن هناك البعض معرض للإصابة بالمياه الزرقاء مثل وجود الوالد أو الوالدة مصابين بهذا المرض، خاصة وأن المياه الزرقاء مرض وراثي.