«داء السكري من النوع 2».. أعراض تظهر في القدم تؤدي إلى مضاعفات خطيرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتاج مرضى السكري إلى توخي الحذر من ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار ، لأن هذا يضر بجدران الأوعية الدموية، مع مرور الوقت ، يمكن أن يحدث تلف في الأعصاب ، مما قد يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية.

 

ينصح الخبراء بمراجعة طبيبك على الفور إذا واجهت أيًا من مشاكل القدم التالية ، والتي تشير إلى مضاعفات خطيرة لارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

 

وحذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) من أن أي وخز أو حرق أو ألم في القدم يحتاج إلى فحص من قبل أخصائي صحي طبي، حيث يحتاج مرضى السكر أيضًا إلى إخطار فريقهم الصحي إذا واجهوا تغيرًا في شكل أقدامهم بمرور الوقت.

 

 

علاوة على ذلك ، فإن أي تساقط للشعر في أصابع القدم هو علامة تحذير أخرى لمضاعفات ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة " إكسبريس" البريطانية.

 

 

وكذلك الأمر بالنسبة لجلد القدمين الجاف والمتشقق أو تغير في لون الأطراف السفلية أو درجة حرارتها، وكذلك الأمر بالنسبة لأظافر القدم السميكة الصفراء أو العدوى الفطرية، علاوة على ذلك ، يجب فحص أي بثور أو قرحة أو ذرة مصابة أو أظافر نام.

 


أوضحت جمعية السكري الخيرية في المملكة المتحدة كيف يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إتلاف قدميك.


وأوضحت الجمعية الخيرية أن ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يضعف الأحاسيس التي تشعر بها في قدميك، ويمكن أن تتأثر الدورة الدموية بشكل خطير ، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى المنطقة.


وأوضح مركز السكري في المملكة المتحدة، أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يتلف الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي أعصابك، وهذا يمنع الأوعية الدموية من تلقي العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها.


ويمكن عن طريق المشي على القدم المصابة أن يتسبب الضغط في تغيير شكل العظام والمفاصل ، وتغيير شكل قدمك.

 

اقرأ ايضا|مؤشر السعادة العالمي يعلن البحرين أسعد الدول ومصر في المركز 11 عربيا