تفاعل أبناء قرية تل العمارنة مع فعاليات المسرح المتنقل في المنيا

فعاليات المسرح المتنقل في المنيا
فعاليات المسرح المتنقل في المنيا

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة فعاليات المسرح المتنقل بفرع ثقافة المنيا بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي "بيت ثقافة ديرمواس" تل العمارنة بمدرسة خالد بن الوليد بتل العمارنة.

جاء ذلك ضمن أعمال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتحت رعاية أ. د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة واللواء أسامة القاضى محافظ المنيا،  لتحقيق العدالة الثقافية فى كافة جوانب التنمية المجتمعية للمواطن، وذلك بهدف نشر الوعي الثقافي بالقرى، وفى إطار الاحتفالات بعيد المنيا القومي.


ولليوم الثانى على التوالى تواصل فعاليات الإسبوع الأول للمسرح المتنقل بقرية تل العمارنة التابعة لمركز ديرمواس، والتي تعد من أحد المراكز المستهدفة، وتتضمن الفعاليات العديد من الورش والمحاضرات والعروض والورش الفنية منها، استكمال الورشة الفنية باستخدام الألوان الفلوماستر والألوان الخشب عبر فيها الطلاب عن الاحتفال بعيد المنيا القومي وتصدي أبناؤها لجنود الاحتلال بمحطة القطار بديرمواس من تدريب هدى أحمد عباس.

بالإضافة إلى معرض كتاب لإصدارات الهيئة والنشر الإقليمي بإشراف علي عبد العال ومحرم عبد الغني والذي تضمن أكثر من ستون عنوان للكتب، عرض فني  لفرقة المنيا للموسيقى العربية والتي قدمت عده أغانى منها "سهر الليالي، أمي نور بيتنا، الحلوة داير شباكها، بنت أكابر"، والعديد من الفقرات التي نالت إعجاب الجمهور والفرقة من تدريب المايسترو أحمد الدسوقي.

كما تم تقديم فقرة اكتشاف مواهب مع الطفلة نورين صلاح وتقديم فقرة إنشاد ديني مدحا في سيد الخلق عليه الصلاة والسلام مع مشاركة فرقة الموسيقى العربية لها ونال أداؤها إعجاب الحضور، وورشة حكي قدمها حمادة عبد الرحمن وتناول فيها مع طلاب المدرسة أهمية الوعي بالتاريخ الوطني والاعتزاز به فمن ليس له ماضي ليس له حاضر ولا مستقبل والوعى بالتاريخ لأخذ الدروس والعبر والتأكيد على قيمة الوطن وتناول الخلفية التاريخية للاحتفال بعيد المنيا القومي وما يجب أن نتعلمه من أحداث ثورة شهداء ديرمواس وأن حماية الوطن من كل خطر سواء داخلي أو خارجي  وأن نبذل في ذلك كل غال وعزيز.

كما أقيمت محاضرة بعنوان " العنف ضد الطفل" حاضرها علاء إبراهيم  الإخصائي الاجتماعي بالمدرسة وتناول فيها مفهوم العنف وصوره وأشكاله والعنف ضد الطفل وأسبابه وأنواعه سواء عنف مادي أومعنوي أو الأشخاص الذين يمارسوا العنف ضد الطفل والآثار المترتبة على العنف ضد الطفل سواء أثار جسدية أو نفسية وكيفية مواجهة العنف هذا وخاصة العنف المدرسي بين الأطفال بعضهم البعض.