جامعة سوهاج تختتم دورة إعداد المعلم الجامعي الـ ٥٨ عبر الفيديو كونفراس

فعاليات الدورة ٥٨ لإعداد المعلم الجامعي بكلية التربية
فعاليات الدورة ٥٨ لإعداد المعلم الجامعي بكلية التربية

اختتمت اليوم جامعة سوهاج فعاليات الدورة ٥٨ لإعداد المعلم الجامعي بكلية التربية في مقر الجامعة الجديد، صرح بذلك الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، وقال أن الجامعة تحرص دائماً على التطوير والتحديث المستمر في جميع أصعدة العملية التعليمية ومن أهمها إعداد معلم جامعي ذو مهارات مهنية في عدة جوانب منها التربوية، النفسية والتعليمية، مما يسهم في صقل مهارات اعضاء هيئة تدريس واكسابهم مهارات تدريبية وتقنيات تعليم تنافسيه محليا وإقليمياً.

وأضاف رئيس الجامعة أن هذه الدورة تتيح للمتدربين التعرف على سيكولوجية وخصائص الطلاب الجامعيين، وأكثر أساليب تعلمهم شيوعا، وأنسب طرق واستراتيجيات التدريس المناسبة لهم، بالإضافة إلى التعامل مع وسائل تكنولوجيا التعليم والتعلم المتاحة لهم.

اقرأ أيضا| رئيس جامعة سوهاج يشهد فعاليات ملتقي التوظيف التاسع لخريجي كلية الزراعة

وأوضح الدكتور خالد عبداللطيف عمران عميد الكلية أن هذه الدورة تعد من متطلبات التدريس للطلاب الجامعيين، وشرطا من شروط التعيين في وظائف التدريس، وفقا لقانون تنظيم الجامعات، مضيفاً أنها تشمل عدة موضوعات متمثلة في نظريات التعليم وسيكولوجية الطالب الجامعي، البحث العلمي (الواقع-والمأمول)، الاختبار الجيد وكيفية وضعه، الأنشطة الطلابية ودعم العملية التعليمية، ورشة عمل تصميم الاختبار الجيد وإعداد جدول المواصفات، الإتجاهات الحديثة في طرق التدريس ونظم التعليم الجامعي، مستحدثات تكنولوجيا التعليم ودورها في تطوير التعليم الجامعي ودور التعليم الجامعي في خدمة المجتمع.

وقال الدكتور عبدالباسط دياب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث أن  الدورة اختتمت بحضور الدكتور عماد صموئيل، الدكتور حسين طه عطا وكيلي الكلية، حيث تم تكريم  ١٦ عضو بالهيئة المعاونة من مختلف كليات الجامعة، مشيراً إلى أن الدورة بدأت ١٣ مارس واستمرت حتى ٢٠ من نفس الشهر عبر تقنية الفيديو كونفراس.

كما تواصل جامعة سوهاج فاعليات البرنامج الدراسي بجامعة الطفل، لطلاب هو المرحلة  السادسة، وذلك بمحاضرة علمية عملية عن البيئة، بمقر  كلية العلوم، صرح بذلك الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة،وقال أن فكرة  إنشاء جامعه الطفل أطلقتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمشاركه ٣٤ جامعة مصرية حكومية وخاصة، كمشروع قومي في مجال التعليم الإبداعي للعلوم لإكتشاف وإحتضان الأطفال المتميزين في مراحل تعليمية متقدمة.

وأضاف عبدالخالق  أن البرنامج الدراسي البيئي  شمل محاضرات عن مجال  البيئة، والفرق بين كلا من  المناخ والطقس والتغيير المناخي والسلسلة الغذائية، وأيضاً كيفية إنتقال الطاقه، وذلك لتنمية مهارات الأطفال والرفع من قدراتهم العلمية والعملية لتأهيلهم للإلتحاق بكلية العلوم فيما بعد.

وأكد الدكتور محمد حشمت منسق جامعة الطفل، على  أن المحاضرة إستعرضت  فيديو توضيحي يشرح ظاهرة الإحتباس الحراري، بما يشمله من غازات دفيئة، مضيفاً أنه تم  تنفيذ ورشة عمل عن كيفية  تدوير المخلفات المنزلية الصلبة، وأيضاً تم عمل كارت معايدة بمناسبة عيد الأم وذلك من خلال إستخدام الورق القديم المستعمل،  تأكيداً على ضرورة التحلي بثقافة تدوير المخلفات لما لها من تأثير إيجابي كبير على البيئة، وحمايتها والتخفيف من أعباء المخلفات وفوائدها الجمة من توفير والحفاظ على موارد البيئة غير المتجددة، بالإضافة   إلى توفير إستهلاك الطاقة والكهرباء والوقت والجهد والأموال. 

وأشار حشمت إلى أنه تم أيضاً شرح كيفية عمل فانوس رمضان بأقل التكاليف من المخلفات، وذلك بإستخدام زجاجة بلاستيكية وبرطمان زجاجي، والتأكيد على أن عملية إعادة إستخدام المخلفات التي  تعتمد على وعى الفرد ومدى إبداعه وابتكاره فى إستخدام المخلف الذى فقد قيمته، وإعادة إستخدامه مرة أخرى، واستخدام خامات بسيطة غير مكلفة بالشكل الذى يضيف للمخلف قيمة ويعطيه الشكل النهائي المطلوب.

والجدير بالذكر أنه في ختام المحاضره تم اختيار أربعة كروت متميزة قاموا الطلاب بعملها، وتم مكافئتهم من قبل جامعة الطفل تشجيعاً لهم وحث روح المنافسة الشريفة فيما بينهم.

حاضر بالمحاضرة كلا من  الدكتوره أماني أبو القاسم مدرس بقسم النبات كلية العلوم، وعبير محمد عبد الحميد مدير إدارة الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بالمحافظة،  المهندس عصام عابدين السيد الباحث البيئي وأخصائي التوعية بإدارة التوعية البيئية.