نوعى سفرتك.. طريقة عمل طاجن السبيط 

طاجن السبيط
طاجن السبيط

يعتبر طاجن السبيط من أجمل وأشهى الأكلات التى يعشقها العديد من الناس خصوصًا من يحبون الأكلات البحرية ، لذلك سنعرض لكم طريقك تحضيرة :


المكوّنات:
كيلو جرام من السبيط (الكالماري). 
مكوّنات التتبيلة: 
ثلاث حبات كبيرة من البصل. 
حبتان كبيرتان من الطماطم. 
ثلاث ملاعق كبيرة من رب الطماطم. 
عود كبير الحجم من الكرفس. 
قرن كبير من الفلفل الأخضر الحار. 
ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم. 
كوب من الماء. 
فصان من الثوم المهروس. 
ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. 
ربع ملعقة صغيرة من الشطة. 
ملعقة صغيرة ونصف من الملح. 
ربع ملعقة صغيرة من الكمون. 
ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. 
كوب كبير من الفريكة. 

طريقة التحضير :
تنظيف الفريك من الشوائب الموجودة فيه، ثمَ غسله ونقعه في الماء لمدّة ساعة،ثم غسل السبيط جيّداً بالماء، ثمَّ تقطيعه إلى شرائح متوسطة الحجم، ثم تسخين الفرن على حرارةٍ أعلى من المتوسطة، ثمَّ وضع فيه طاجن فخاري، أو استخدام صينية بايركس مقاومة للحرارة. غسل حبات البندورة، "الطماطم" وتقطيعها إلى مكعبات صغيرة.

ثمَّ غسل الكرفس جيّداً، وتقطيعه من المنتصف، ثمَّ إلى شرائح رفيعة، وبعدها غسل الفلفل الحار، والبصل، وتقطيعهما إلى شرائح رفيعة، ثم تسخين كمية مناسبة من الزيت في قدر فوق نارٍ متوسطة الحرارة، ثمَّ تقليب البصل حتى يصبح لونه ذهبياً. 

ثم إضافة الثوم، والتقليب لمدّة دقيقةٍ حتى تفوح رائحته، ثمَّ إضافة مكعبات الطماطم، وتقليب الخليط لمدّة خمس دقائق، أو إلى أن تلين المكوّنات وتتمازج النكهات، ثم إضافة شرائح الكرفس، والفلفل الحار إلى الخليط، وتقليب الخليط حتى يلين الكرفس، ثم إضافة رب الطماطم، والماء، ويغطّى القدر حتى يبدأ الماء بالغليان. 

ثم إضافة الفريكة، وشرائح السبيط، وتتبيل الخليط بالملح، والفلفل الأسود، والكمون، والشطة، وتركه على النار حتى يبدأ بالغليان مجدداً. رفع القدر عن النار، وإضافة البقدونس والتقليب جيّداً مع الخليط، ثمَّ سكبه في الطاجن الفخاري. 

وبعدها تغطية الطاجن بورق القصدير، ووضعه في الفرن لمدّة أربعين دقيقة، ثمَّ إزالة الورق وتركه في الفرن لمدّة عشر دقائق إضافية حتى يجف ويتماسك الطاجن من الأعلى، ثم تزيين الطاجن بالبقدونس، ثمَّ تقديمه مع الخبز العربي، أو أرز الصيادية .