اشهرهم لوكسمبورج.. المواصلات العامة مجاناً في هذه المدن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر وسائل النقل العام من أرخص وسائل النقل والمواصلات، فى اغلب دول العالم ولكنها تختلف فى الشكل ونظام التشغيل من دولة الى اخرى فمنها من تقدم الخدمة المميكنة للمواطنيين والبعض يقدمها بتخفيض لبعض الفئات، و هناك عدد قليل من المدن الشهيرة في العالم تكون وسائل النقل العام فيها مجانية، وذلك حسب ما ذكره موقع "entertale".

 

إقرأ أيضاً4 فوائد صحية للنوم.. أبرزها تعزيز صحة القلب

 

حيث وفرت ضاحية شامبلي والبلدات المجاورة لها على الساحل الجنوبي لمونتريال منذ عام 2012 ،للمواطنين وسائل نقل عامة مجانية، وفقًا للتقارير ، لم تساعد هذه الخدمة في تقليل الازدحام المروري على الطرق فحسب ، بل ساعدت أيضًا في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، نتيجة لذلك ، يتزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون وسائل النقل العام.

 

وفى هذا السياق نرصد من خلال هذا التقرير أشهر المدن الشهيرة التي يكون فيها النقل العام مجاني :

 

ـ لوكسمبورج

على الرغم من حقيقة أن العديد من المدن حول العالم قد اختارت توفير وسائل النقل العام المجانية للأشخاص ، بدأت لوكسمبورج في تلقي هذه الخدمة في 29 فبراير 2020. وفقًا للتقارير ، أثرت المخاوف البيئية على اختيار الدولة لبدء النقل العام المجاني وإعطاء الأولوية له، وأصبحت جميع الحافلات والقطارات والترام في جميع أنحاء البلاد مجانية في الصعود اعتبارًا من 1 مارس 2020 الماضي ، أكبر منطقة في البلاد لتنفيذ وسائل النقل العام المجانية لكل من المقيمين والسائحين حتى الآن.


ـ مدينة تالين ، إستونيا
بدأت تالين ، إستونيا ، في توفير وسائل النقل العام المجانية في عام 2013 ، وتشير التقارير إلى أنها حققت نجاحًا كبيرًا. وفقًا للتقارير ، دفع هذا النظام الآلاف من الإستونيين للتسجيل كمقيمين في المدينة والاستفادة من مزايا النظام ، مما أدى إلى إضافة 38 مليون يورو من الضرائب المحلية.


ـ مدينة أفيستا ، السويد

تستخدم أفيستا نظام النقل العام المجاني خلال السنوات الثماني الماضية، ووفقًا للمصادر ، فإن قرار البدء في توفير وسائل النقل العام مجانًا قد تم اتخاذه في المقام الأول لتشجيع وسيلة نقل صديقة للبيئة||، وبحسب الروايات ، توسعت خدمات الحافلات بنسبة 200% منذ أن أصبح نظام النقل مجانيًا.


ـ ديوسبري ، المملكة المتحدة

منذ عام 2009 ، تمكن سكان ديوسبري من استخدام وسائل النقل العام المجانية. يأخذون FreeTownBus ، وهي خدمة حافلات مجانية تتوقف في جميع مناطق التسوق الرئيسية، وهذه الخدمة ، المعروفة أيضًا باسم FreeCityBus ، متاحة في العديد من بلدات ومدن غرب يوركشاير.

 

كليمسون ، الولايات المتحدة الأمريكية

تعاونت مجتمعات كليمسون ، وجامعة كليمسون ، وبندلتون ، وسنترال ، وسينيكا ، بالإضافة إلى الحكومة الفيدرالية ووزارة النقل في ساوث كارولينا ، لدعم منطقة عبور كليمسون ، والمعروفة أيضًا باسم CAT Bus ، والتي توفر حافلات مجانية الخدمات.

 

ويقال إن الخدمة ، التي تعمل على ثمانية مسارات ، قد بدأت في عام 1996.