ارتفاع كبير في سعر الدولار بالبنوك المصرية اليوم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ارتفع سعر الدولار الأمريكي، في بداية تعاملات اليوم الاثنين 21 مارس 2022، في البنوك العاملة بالسوق المحلية، وشركات الصرافة، في مقابل الجنيه المصري.

يأتي ذلك بعد قرار البنك المركزي المصري، برفع أسعار الفائدة 1%، حيث قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا الاستثنائى اليـوم، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس بنسبة 1% ليصل الى 9,25٪ و10,25٪ و9,75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل الي 9,75٪.

وارتفع سعر الدولار في بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، بقيمة بلغت 1.76 جنيه.

وبلغ سعر الدولار الأمريكي، مقابل الجنيه المصري في بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة، نحو 17.40 جنيه للشراء، و17.50 جنيه للبيع، وسجل سعر الدولار، في البنك التجاري الدولي - مصر، نحو 16.87 جنيه للشراء، و16.97 جنيه للبيع.

اقرأ أيضا: استقرار أسعار الدولار في منتصف تعاملات الأحد 20 مارس

وسجل السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي المصري، للدولار نحو 15.64 جنيهًا للشراء، 15.77 جنيهًا للبيع، فيما بلغ متوسط سعر البيع نحو 15.66 جنيهًا للشراء، 15.75 جنيهًا للبيع.

وشهدت أسعار العملات الأجنبية، حالة من التباين على مدار تعاملات الفترة الماضية، ما بين الارتفاع والانخفاض، وذلك وفقًا لآلية العرض والطلب التي تتبعها البنوك العاملة في السوق المحلية، منذ تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية تحريرًا كاملًا.

وحقق مؤشر الدولار الأمريكي مكاسب، حيث ارتفع بنسبة 0.48% خلال هذا الأسبوع، مدفوعًا باستمرار تصاعد التوترات الجيوسياسية، وارتفاع أرقام مؤشر أسعار المستهلك، وتصاعدت المخاوف حيال التضخم، كما تزايدت التوقعات بتشديد السياسة النقدية قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

وعلى نقيض ذلك، تراجع اليورو بنسبة 0.15%، مسجلا خسائر للأسبوع الخامس على التوالي، مع تزايد المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في منطقة اليورو بسبب القيود المفروضة على المعروض من السلع الأساسية الناجمة عن اعتمادهم على روسيا.

وبالمثل، انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 1.46%، مسجلا خسائر للأسبوع الثالث على التوالي، بينما تكبد الين الياباني أكبر الخسائر، إذ تراجع بنسبة 2.11% مع وصول الدولار إلى أعلى مستوى له في خمسة سنوات أمام الين.