طوارئ بالقاهرة لمواجهة موجة الطقس السيئ

 اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة
اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة

شدد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على جميع الأجهزة المعنية ورؤساء الأحياء، بالتواجد الميداني في الشوارع، لمواجهة اضطراب الطقس، وفق موجة طقس مضطرب، يصاحبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وسقوط أمطار.


ووجه محافظ القاهرة على جميع المسئولين التنفيذيين بمراجعة وتطهير بالوعات الأمطار، مع تقليم الأشجار حفاظا على حياة المارة والسيارات، والتي قد تسقط مع سرعة الرياح وشدتها، كما كلفهم المحافظ بالتأكد من قيام بالوعات الأمطار بتصريف أي كمية متوقعة من الأمطار والتعامل الفوري، مع الشكاوى التي ترد بأماكن تجمع المياه وإزالتها على الفور، حال سقوط أمطار.


كما شدد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على ضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والتواجد بشوارع العاصمة لمواجهة أي طارئ، من خلال التنسيق بين الأحياء وشركة الصرف الصحي وهيئة النظافة والحماية المدنية والإدارة العامة لمرور القاهرة، وتنفيذ خطة المحافظة لتوزيع الشفاطات والبدالات والنافوري والمواتير بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكبارى والنفاق، لشفط أي تراكمات حتى لا تؤثر على انتظام الحركة المرورية، مع تمركزها مدعمة بفرق الطوارئ والتدخل السريع بجانب هذه النقاط قبل هطول الأمطار طبقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

كان قرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة الدفع بعدد ٣٠ اتوبيس نقل عام قابلة للزيادة لنقل المواطنين من امام محطة مترو حلمية الزيتون حتى محطة سراى القبه لمجابهة كثافات الركاب المتواجدين أمام المحطات والناتجة عن إنقطاع الشبكة الكهربائية بمحطة حلمية الزيتون لحين اصلاح  .

واعلنت الشركة المصرية لإداره وتشغيل المترو في بيان صادر عنها مساء اليوم عن سقوط لوح معدني من كوبري السيارات بمنطقه الحلميه مما أدى إلى قطع الشبكة الهوائية لمترو الأنفاق وفصل التيار الكهربي المغذي للخط النازل باتجاه المرج الجديدة بالخط الأول للمترو وتم الدفع الفوري بفرق الطوارئ لإصلاح العطل وانتظام الخدمة.

 وأشار البيان إلى أنه يتم تسيير حركة القطارات في الاتجاه النازل من حلوان إلى سراي القبة ومن المطرية إلى المرج الجديده وجاري تسيير القطارات في المسافة من سراي القبة إلى المطرية بشكل مفرد تبادلي على الخط الطالع بإتجاه حلوان لحين إصلاح العطل.

واعتذرت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو لجمهور الركاب عن هذا العطل المفاجئ بالخط الأول والناتج عن أسباب خارج عن إرادة الشركة.

ويعد الخط الأول من مترو أنفاق القاهرة أول خطوط مترو القاهرة والأول في مصر، كما يعد الأول في الإنشاء على المستوى العربي والإفريقي. تم الانتهاء من إنشائه كاملاً في 12 ابريل عام 1989. يربط الخط الأول ما بين محطتي حلوان (جنوب القاهرة) والمرج الجديدة ماراً بثلاثة وثلاثين محطة في طريقه. تم تصميم المشروع بطاقة إستيعابية تبلغ 60 ألف راكب في الساعة لكل اتجاه، ويمكن أن تصل سرعة قطاراته إلى 100 كيلومتر بالساعة، ويمكن أن يقطع المسافة بين بدايته ونهايته خلال 65 دقيقة في زمن تقاطر قدره دقيقتان ونصف. يبلغ طوله 44.3 كيلومتر منها 4.7 كيلومتر تحت الأرض.[1] يتم تشغيله حالياً تحت إشراف الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو.

اقرا ايضا توزيع 250 ألف كرتونة سلع هدية من الرئيس للأسر الأولى بالرعاية بالقاهرة