التعرض المفرط للرصاص قد يؤدي إلى تلف الكلى والدماغ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


داخل أجسامنا ، يتم امتصاص الرصاص وتخزينه في عظامنا ودمنا وأنسجتنا، لا يبقى هناك بشكل دائم ، بل يتم تخزينه هناك كمصدر للتعرض الداخلي المستمر.


ومع تقدمنا ​​في العمر ، تنزع المعادن من عظامنا وقد يزداد التعرض الداخلي نتيجة لإطلاقات أكبر من الرصاص من أنسجة العظام، وهناك قلق من أن الرصاص قد ينتقل من العظام لدى النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث، وتم العثور على النساء بعد انقطاع الطمث لديهن مستويات الرصاص في الدم أعلى من النساء قبل سن اليأس، وذلك حسب ما ذكره موقع "cdc".


إقرأ أيضاً: الآثار الصحية من التعرض المفرط للرصاص

وعلى المدى القصير يمكن أن يحدث التسمم بالرصاص إذا تعرض الشخص لمستويات عالية جدًا من الرصاص خلال فترة زمنية قصيرة، عندما يحدث هذا ، قد يشعر الشخص:

وجع بطن
ممسك
متعبه
صداع
عصبي
فقدان الشهية
فقدان الذاكرة
ألم أو وخز في اليدين أو القدمين

لأن هذه الأعراض قد تحدث ببطء أو قد تكون ناجمة عن أشياء أخرى ، يمكن بسهولة التغاضي عن التسمم بالرصاص، وقد يؤدي التعرض لمستويات عالية من الرصاص إلى فقر الدم والضعف وتلف الكلى والدماغ، وقد يؤدي التعرض الشديد للرصاص إلى الوفاة.


يمكن أن يعبر الرصاص حاجز المشيمة ، مما يعني أن النساء الحوامل المعرضات للرصاص يعرضن الجنين أيضًا، ويمكن أن يؤدي الرصاص إلى تلف الجهاز العصبي للجنين.

ووُجِد أن التعرض للرصاص منخفض المستوى عند الأطفال في طور النمو يؤثر على السلوك والذكاء، يمكن أن يؤدي التعرض للرصاص إلى الإجهاض والولادة الميتة والعقم (عند الرجال والنساء على حدٍ سواء).

بشكل عام ، يؤثر الرصاص على الأطفال أكثر من البالغين، ويميل الأطفال إلى إظهار علامات التسمم الحاد بالرصاص عند مستويات أقل من البالغين.


وحدث تسمم بالرصاص لدى الأطفال الذين أحضر آباؤهم عن طريق الخطأ غبار الرصاص إلى ملابسهم، وحدثت أيضًا تأثيرات عصبية وإعاقة ذهنية لدى الأطفال الذين قد يتعرض والديهم للرصاص المرتبط بالعمل.


_ الآثار الصحية من التعرض الطويل للرصاص
قد يشعر الشخص الذي يتعرض للرصاص بمرور الوقت بما يلي:

وجع بطن
ممسك
مكتئب
مشتت
النسيان
عصبي
غثيان 

قد يكون الأشخاص الذين يتعرضون للرصاص لفترات طويلة معرضين أيضًا لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وأمراض الكلى وانخفاض الخصوبة.


قررت وزارة الصحة والخدمات البشرية (DHHS) ووكالة حماية البيئة (EPA) والوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) أن الرصاص ربما يكون سببًا للسرطان لدى البشر

اقرا ايضا تطورات الحالة الصحية لـ سامي مغاوري بعد خضوعة لعملية جراحية دقيقة