«الخنجر» الروسى يظهر لأول مرة.. وفتح 7 ممرات إنسانية

موسكو تعلن تصفية 100 من المقاتلين الأجانب فى أوكرانيا

جنود وضباط أوكران يبحثون عن ناجين فى أحد المواقع التي تعرضت للقصف فى ميكولايف
جنود وضباط أوكران يبحثون عن ناجين فى أحد المواقع التي تعرضت للقصف فى ميكولايف

قالت وزارة الدفاع الروسية إن المقاتلات الحربية دمرت 62 منشأة عسكرية وأسقطت مروحية و6 مسيرات ودمرت مقر تدريب العمليات الخاصة الأوكرانية الذى يضم مرتزقة أجانب وتصفية أكثر من 100 مسلح.


وجاء فى بيان وزارة الدفاع الروسية: «خلال الليل استهدفت المقاتلات الحربية التابعة للقوات الجوية الفضائية بضربات تكتيكية 62 منشأة عسكرية أوكرانية، كما أسقطت أنظمة الدفاع الجوى الروسية طائرة هليكوبتر أوكرانية من طراز Mi-8 وست طائرات بدون طيار، بما فى ذلك طائرة واحدة من طراز Bayraktar TB-2».


كما أسقطت أنظمة الدفاعات الجوية الروسية صاروخا تكتيكيا أوكرانيا من طراز «توشكا يو» ليلا بالقرب من مدينة إيزيوم بمنطقة خاركوف.


ودمرت القوات المسلحة الروسية، وفقاً للبيان، ستة أنظمة حرب إلكترونية أوكرانية متحركة من طراز «بوكوفيل» بنيران المدفعية.


ولفت البيان إلى أنه تم استهداف قاعدة عسكرية كبيرة لتخزين الوقود فى منطقة نيكولايف باستخدام صواريخ كاليبر أطلقت من بحر قزوين، وباستخدام صواريخ كينجال.


وشدد البيان على أنه تم تدمير مركز تدريب قوات العمليات الخاصة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، حيث كان يتمركز هناك مرتزقة أجانب، وتم تصفية أكثر من 100 مسلح.ووفقاً لتقارير إعلامية غربية، فقد استخدمت روسيا الصاروخ الباليستى الخارق Kh-47.2 «كينزل»( أى الخنجر بالروسية).

والذى تفوق سرعته سرعة الصوت فى القتال لأول مرة، وذلك لضرب أهداف فى غرب أوكرانيا، مما أدى إلى تحييد مستودع كبير تحت الأرض. وتم تحديد الهدف فى قرية «ديلايتين» فى منطقة «إيفانكو فرانكفيسك» بأوكرانيا بالقرب من حدود البلاد مع بولندا والتى كانت تتلقى عبرها الجزء الأكبر من الإمدادات العسكرية.

وبحسب ما ورد دمرت كميات كبيرة من الذخيرة. ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز فإن ظهور هذا الصاروخ فى مسرح العمليات وغيره مما تمتلكه موسكو فى ترسانتها الصاروخية، سوف يقلب المعطيات تماما على الأرض، بل إنه يقلب موازين القوى مع الغرب نفسه. 


فى الوقت نفسه، أفادت وسائل إعلام جورجية أمس، بقتل 3 عسكريين جورجيين كانوا يقاتلون فى صفوف قوات تابعة لكييف فى أوكرانيا.


وذكرت شبكة «متافارى أرخي» التليفزيونية الجورجية أن الحديث يدور عن ثلاثة عسكريين سابقين جورجيين قاتلوا ضد القوات الروسية فى صفوف كتيبة «آزوف».

وهى وحدة من وحدات الحرس القومى الأوكرانى تعرف بتبنى عناصرها إيديولوجية قومية متطرفة. وأوضحت الشبكة أن أحد العسكريين الجورجيين قتل فى مدينة ماريوبول بمنطقة دونباس، أما الاثنان الآخران فلقيا مصرعهما فى مدينة إيربين بمقاطعة كييف.


من ناحية أخرى، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية، إيرينا فيريشيوك، أمس، أن روسيا وأوكرانيا نسقتا فتح 7 ممرات إنسانية للسكان.وقالت فى بيان مصور: «تم تنسيق 7 ممرات إنسانية اليوم».

وأشارت إلى أنه سيتم فتح ممر إنسانى من منطقة دونيتسك، وخاصة من ماريوبول، إلى زابوروجيه، وأضافت: «ستنتظر حافلات سكان ماريوبول فى الساحة أمام المجمع الرياضى المحلى فى بيرديانسك من الساعة 9:30 (10:30 بتوقيت موسكو).

ومن المقرر مغادرتها إلى زابوروجيه فى الساعة 11:00 (12:00 بتوقيت موسكو). وفى بيرديانسك سيتم التزويد بالوقود للسيارات الخاصة لسكان ماريوبول الذين ينتقلون على طول الطريق إلى زابوروجيه. كما تم تنظيم النقل إلى بيرديانسك وزابوروجيه لسكان ماريوبول الذين سيصلون إلى قرية مانجوش».


وتابعت أن الممرات الإنسانية ستعمل أيضا لإخراج المدنيين من ضواحى كييف وخاصة من قريتى بوبريك وتاراسوفكا إلى قرية بروفاري، ومن مدينة بوروديانكا إلى مدينة بيلايا تسيركوف. كما قالت: «سيتم إرسال شحنات إنسانية من مدينة خاركوف إلى مدينة فولتشانسك وقريتى روجان ونوفايا روجان».

اقرأ ايضا | القوات المسلحة الأوكرانية: خسائر الجيش الروسي في تزايد