5 سلالات للخيول التاريخية المنقرضة.. أشهرها الفرجانة والحمار الوحشي

 أشهرها الفرجانة والحمار الوحشي
أشهرها الفرجانة والحمار الوحشي

 

قد يكون الأمر أقل خطورة بكثير عندما ينقرض حصان وفيل أو قضاعة البحر على سبيل المثال، ومع بعض الاستثناءات الملحوظة يستمر جنس ايكوس ، وهو جنس من الثدييات في العائلة الخيلية ، والذي يتضمن الخيول ، الحمير ، و الحمر الوحشية.

ولكن بعض السلالات تسقط على جانب الطريق ، وبعض موادها الجينية تعيش في أحفادها، ومع ذلك ، هناك 5 خيول وحمير الوحشية التي انقرضت في العصور التاريخية ، إما بسبب السقوط في معايير التربية أو النهب النشط من قبل البشر الذين كان ينبغي أن يعرفوا بشكل أفضل، وذلك حسب ما ذكره موقع "thoughtco".

 

نورفولك تروتر

 

يعتبر حصان نورفولك تروتر الأقدم بقليل بشكل لا ينفصم مع عهد الملك هنري الثامن، وفي منتصف القرن السادس عشر ، أمر هذا الملك نبلاء إنجلترا بالحفاظ على الحد الأدنى من الخيول الهرولة ، والتي من المفترض أن يتم حشدها في حالة الحرب أو العصيان.

 

وفي غضون 200 عام ، أصبح نورفولك تروتر أكثر سلالات الخيول شهرة في إنجلترا ، مفضلًا لسرعته ومتانته، ويمكن أن يحمل هذا الخيول متسابقًا كامل النمو على طرق وعرة أو غير موجودة بمقطع يصل إلى 17 ميلاً في الساعة، واختفى نورفولك تروتر منذ ذلك الحين ، لكن أحفادها الحديثة تشمل ستاندرد بريد وهاكني. 

 

الحمار الوحشي الأمريكي

 

 

على الرغم من أنه من السذاجة القول بأن الحمار الوحشي الأمريكي انقرض في الأوقات "التاريخية" ، فإن هذا الحصان يستحق أن يُدرج في القائمة لأنه أول نوع تم تحديده من جنس ايكوس، والذي يتضمن جميع الخيول والحمير والحمير الوحشية الحديثة، ومن المعروف أيضًا باسم حصان هاجرمان.

 

 

 

وتم اكتشاف عينات أحفورية من الحمار الوحشي الأمريكي (تم اكتشافها جميعًا في هاجرمان ، أيداهو) تعود إلى حوالي ثلاثة ملايين سنة ، خلال أواخر عصر البليوسين، ومن غير المعروف ما إذا كانت هذه الأنواع قد نجت في العصر البليستوسيني التالي .

 

 

 

 

 

 

الفرجانة

 

قد يكون فرجانة هو الحصان الوحيد الذي حدث حرب، وفي القرنين الأول والثاني قبل الميلاد ، استوردت أسرة هان الصينية هذا الخيول العضلي قصير الأرجل من شعب دايوان في آسيا الوسطى ، لاستخدامه في الجيش، خوفًا من استنفاد مخزونهم الأصلي ، وضع دايوان نهاية مفاجئة للتجارة ، مما أدى إلى "حرب الخيول السماوية" القصيرة (ولكن المسماة بألوان زاهية). 

 

 

 

 

وربح الصينيون وطالبوا بعشرة فرجانة صحية لأغراض التكاثر ومكافأة قدرها 3000 عينة إضافية، وعُرفت فرجانة المنقرضة في العصور القديمة بـ "تعرق الدم" ، والذي ربما كان عرضًا لعدوى جلدية متوطنة.

 

 

 

 

 

 

ناراجانسيت باسر

 

 

مثل العديد من الخيول المنقرضة في هذه القائمة ، كان ناراجانسيت باسر سلالة من الخيول وليس نوعًا من الخيول (بنفس الطريقة التي يعتبر بها لابرادور ريتريفر سلالة ، وليس نوعًا ، من الكلاب). 

 

 

 

 

وفي الواقع ، كان ناراجانسيت باسر هو أول سلالة خيول تم تصميمها في الولايات المتحدة ، مشتقة من الأسهم البريطانية والإسبانية بعد فترة وجيزة من الحرب الثورية، وما لا يقل عن شخصية جورج واشنطن التي امتلكت ناراجانسيت بيسر ، لكن هذا الحصان لم يعد من الطراز في العقود التالية ، واستنفد مخبأه بسبب التصدير والتزاوج. لم يُشاهد فريق Pacer منذ أواخر القرن التاسع عشر ، ولكن بعض مادته الجينية لا تزال موجودة في Tennessee Walking Horse و Saddlebred الأمريكي.

 

 

 

 

 

النابولية

يعتبر هذا النوع أطرافه قوية ومتماسكة ببعضها البعض ؛ وتيرته عالية ، وهو سهل الانقياد لأداء أي تمرين ؛ ولكن العين الجميلة قد تكتشف أن ساقيه صغيرة جدًا ، والتي يبدو أنها عيبه الوحيد، وهكذا يذهب وصف نابولي ، حصان تربى في جنوب إيطاليا من أواخر العصور الوسطى إلى عصر التنوير. 

 

 

 

 

بينما يؤكد خبراء الخيول أن نابوليان قد انقرض (بعض سلالاته لا تزال موجودة في ليبيزانير الحديثة) ، يواصل بعض الناس الخلط بينه وبين نابوليتانو المسمى بالمثل، كما هو الحال مع الخيول الأخرى التي اختفت مؤخرًا ، قد يكون من الممكن إعادة تكاثر نابولي الأنيق إلى الوجود.