اعتباراً من اليوم.. زيادة في أسعار هذه الأنواع من السجائر | صورة

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

قررت شركة «بريتش أمريكان توباكو» زيادة أسعار السجائر التي تنتجها في مصر بداية من اليوم، بقيم تتراوح بين جنيه و3 جنيهات لبعض الأصناف.

واصبح سعر علبة سجائر «دانهيل» 49 جنيها، بزيادة 2 جنيه وسعر سجائر «كنت» أصبح 44 جنيها، بزيادة 3 جنيهات وسعر سجائر «رويالز» أصبح 21 جنيها، كما ارتفع سعر سجائر «دانهيل ماستر بليند» إلى 41 جنيها0 بزيادة 2 جنيه على حسب القائمة التي عممتها الشركة على التجار والموزعين.

ورفعت الشركة أسعار السجائر الشعبية، التي تنتجها بالتعاون مع الشركة الشرقية للدخان، وهي «بال مال» و«فايسروي» بقيمة جنيه فقط.

وكانت الشركة الشرقية للدخان، أعلنت زيادة أسعار «كليوباترا»، و«مونديال»، و«بوسطن» بقيمة جنيه، بداية الشهر الجاري، ثم قامت بعدها بيوم شركة «فيليب موريس» بإعلان زيادة سعر «ميريت» بقيمة جنيه، و«مارلبورو» بقيمة جنيهين، لكنها لم ترفع سعر سجائر «إل إم»، صاحبة الحصة السوقية الأكبر، حتى الآن.

في المقابل، لم تعلن «جابان توباكو إنترناشيونال»، و«المنصور الدولية»، عن زيادة جديدة لأسعار منتجات السجائر الخاصة بهما، حتى الآن.

ووفقا لموازنة العامة المالي الحالي، فإن وزارة المالية تستهدف نحو 79 مليار جنيه ضرائب على منتجات التبغ والسجائر، مقارنة بنحو 72 مليار جنيه كانت مستهدفة العام المالي الماضي.

ونص قانون التأمين الصحي الذي تم إقراره في يوليو 2018 على تحصيل 75 قرشًا من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلية، سواء كانت محلية أو أجنبية الإنتاج، على أن يتم زيادتها كل ثلاث سنوات بقيمة 25 قرشا أخرى، حتى تصل إلى 1.5 جنيه، والتي ستفرض على علب السجائر المحلية والمستوردة على حد سواء.

كما أنه سيتم إقرار 10% من قيمة كل وحدة مبيعة من مشتقات التبغ، بخلاف السجائر.

ويتواجد داخل السوق المصرية نحو 3 شرائح للاستهلاك، تتضمن الشريحة الأولى من السجائر «الشعبية» من 1ــ 22 جنيها والثانية من 22 جنيها إلى 35 جنيها والثالثة بواقع أكثر من 35 جنيها

 

اقرا ايضا :شركات السجائر الأجنبية تبدأ تطبيق زيادة الأسعار