رسالة مهمة من وزير التموين للمواطنين بشأن الأزمة الحالية.. فيديو

الدكتور على المصيلحي
الدكتور على المصيلحي

ووجه الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، رسالة للمواطن المصري قائلا: "كلنا موجودين في مركب واحدة، ولا بد أن نتكاتف معا حتى يمكن أن نخرج من هذه الأزمة كما خرجنا من أزمة كورونا".


وأشار: "بالرؤية الحالية والتكاتف بين الحكومة والقطاع الخاص والتجار والصناع والمواطنين سنعبر هذه الأزمة"، متابعا: "كل ما يخدم المواطن ستقوم الحكومة بعمله".

و كشف الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، متوسط زيادة أسعار السلع الغذائية منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم، قائلا إن أسعار السلع الغذائية في مصر ارتفعت بمتوسط يتراوح بين 10 و12.5% خلال العام الجاري، بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

وحل الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ضيفا على الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر".

وأشار: "زيادة الإحساس بالغلاء عن 10 و12.5% يرجع إلى زيادة الاستهلاك وبالتالي زيادة المتطلبات مع نسبة الغلاء تسببا في هذا الشعور بالغلاء"، موضحا: "أزمة الحرب الروسية أثرت في 3 أشياء، هي البترول والقمح والزيت"، لافتا: "أوكرانيا وروسيا يمثلون 30% من صادرات الحبوب في العالم ومنها الذرة والقمح".

 

وأوضح  الدكتور علي المصيلحي: "وقف 30% من المعروض من الحبوب لابد من أن تؤثر على زيادة الأسعار.. وأوكرانيا تمثل 30% من إنتاج عباد الشمس في العالم"، مؤكدا: "المؤشرات تقول إن زيادة الأسعار في مصر منذ بداية العام وحتى اليوم تبدأ من 5% وحتى 20%"، معقبا: "متوسط زيادة الأسعار من 10 إلى 12.5%".