«السياحة والآثار» فى ٢٤ ساعة| إعلان تفاصيل الكشف الأثرى بسقارة.. الأبرز

الكشف الأثرى بسقارة
الكشف الأثرى بسقارة

قامت وزارة الآثار بعدد من الأنشطة خلال اليوم السبت الموافق ١٩ مارس ٢٠٢٢ ومن أبرز هذه الأنشطة:

 قام د. مصطفى وزيرى الأمين العام المجلس الأعلى للآثار بالإعلان عن تفاصيل الكشف الأثرى بسقارة للبعثة المصرية للآثار برئاسته والذى عثرت خلاله البعثة المصرية على خمسة مقابر.

 كما احتفلت وزارة السياحة والآثار بالعيد القومى لمحافظة جنوب سيناء وذلك من خلال نشر فيديو قصير يبرز المعالم السياحية والأثرية بالمحافظة.

كما شارك د. خالد العنانى وزير السياحة والآثار فى افتتاح فعاليات كرنفال السيارات التاريخية والكلاسيكية والذي ينظمه نادي السيارات والرحلات المصري وغرفة السيارات الكلاسكية والتاريخية بالنادي.

وخلال تفقد الوزير لقاعة النسيج المصري بالمتحف القومى للحضارة بالفسطاط مساء اليوم وجه بإجراء تعديلات على سيناريو العرض المتحفى بالقاعة تمهيدا لافتتاحها.

ومن جهة أخرى وعلى هامش الاحتفال بيوم المرأة المصرية،  افتتحت إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بوزارة السياحة والآثار معرضها السنوي  ن ٤  تحت عنوان "نساء في عالم الآثار" وذلك بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية _ بيت السناري بالسيدة زينب وينظم  المعرض للعام الرابع على التوالي وبمشاركة ٥٠ سبدة من العاملات بمجال الآثار من مختلف المحافظات.

كما انطلقت اليوم الرحلة العلمية لطلاب قسم الإرشاد السياحى بكلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة وذلك بزيارة لمدينتى الأقصر وأسوان استهلت بدأت اليوم بجولة فى معابد الأقصر والكرنك ومسجد أبو الحجاج الأقصرى وذلك فى إطار اليوبيل الذهبى وذكرى مرور ٥٠ سنه على إنشاء الجامعة.

كما قامت كلية الآثار جامعة عين شمس بالاحتفال بيوم المرأة المصرية من خلال عدد من الفعاليات تضمنت محاضرة للدكتور ممدوح الدماطى عميد الكلية ووزير الآثار السابق بعنوان "دور المرأة فى الحضارة المصرية القديمة" وانتهت الإحتفالية بتكريم عدد من أساتذة الكلية ومن بينهم د. زكية طبوزادة أستاذ الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار وكذلك د. نهى سالم أستاذ علم البردي واللغة اليونانية القديمة ومدير مركز الدراسات البردية والنقوش السابق وعلى هامش الاحتفالية قدمت عدد من الطالبات مجموعة من الأنشطة والتجارب لمشاركتها مع الحضور.

كما نظم مركز دعم الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس محاضرة تعريفية عن أنشطة المركز لطلاب الدراسات العليا وذلك في محاولة لتنشيط مساهمة طلاب الدراسات العليا بالافكار والاسهامات في مركز الابتكار وريادة الأعمال وقد ألقى المحاضرة أون لاين الدكتور محمد البحيري مدير المركز.