نساء في عالم الآثار | معرض لإلقاء الضوء على العاملات بالآثار

صورة موضوعية
صورة موضوعية

على هامش الاحتفال بيوم المرأة المصرية،  افتتحت إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بوزارة السياحة والآثار معرضها السنوي ( ن ٤ ) بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية بيت السناري بالسيدة زينب. 

المعرض ينظم  للعام الرابع على التوالي  و ( ن ) تعني نون النسوة؛  جاء المعرض هذا العام تحت عنوان ( نساء في عالم الآثار) .

وأوضحت د. رشا كمال مدير إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي أن المعرض يهدف إلى إلقاء الضوء على النساء العاملات في مجال الآثار ودورهن من خلال مجموعة من الصور الفوتوغرافية ترصد المشاركات في أعمالهن اليومية وذلك من أجل تعزيز مكانة المرأة وإبراز جهودها في الحقل الأثري بكل فروعه.

ومن جانبها قالت د. نجوى بكر  المنسق العام للمعرض أن هذا المعرض يقام للعام الرابع على التوالي، حيث بدأت الإدارة منذ عام ٢٠١٨ في إقامة معرضا كل عام احتفالا بيوم المرأة  يقدم موضوعات متنوعة تخص المرأة وقضاياها.

وأضافت أنه يشارك في بالمعرض حوالي ٥٠ سيدة من محافظات مصر المختلفة متخصصات في المتاحف والحفائر وكذلك الترميم  كنوع من التعريف بجهودهن وتكريمهن.

وحضرت د. صافيناز المغازي استشاري برامج الأسرة كضيف شرف الافتتاح لما تقدمه من جهود في برامج المرأة والمسنين .

 

و كذلك قدم  د. ايمن سعيد معاون وزير السياحة والآثار سابقا كلمته عن دور المرأة في الوزارة و تميزهن في الحقل الاثري . كذلك د. ممدوح فاروق مدير متحف ايمحوتب بسقارة والذي يهتم من خلال ابحاثه بدور النساء في بناء الحضارة .

 

وكان على قائمة الحاضرين صباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير ، وجيهان عاطف مدير عام المتحف القبطي ، والعديد من الشخصيات النسائية المميزة في مجال العمل الأثري بالوزارة قدمت كل منهن دورها.

 

 اختتم الفاعلية بأغنية تراثية جميلة اسمه ( بنت اليوم ) لسيد درويش قدمتها دكتورة هبة عبدالوهاب من المتحف القومي بالإسكندرية.

 

 ويستمر المعرض حتى الاثنين القادم الموافق ٢١  مارس الجارى.

 

تعديلات على العرض المتحفي بقاعة النسيج المصري بالمتحف القومي للحضارة