خاص| شعبة مواد البناء: تراجع 100 جنيه في طن الأسمنت 

أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية
أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية إنه على مدار اليومين الماضيين تراجع سعر طن الأسمنت 100 جنيه نتيجة لتدخل الشركات الوطنية بضخ كميات كبيرة مما ساهم في تراجع الاسعار في حين أن مصانع القطاع الخاص لم تخفض أسعار البيع .

وأوضح أحمد الزيني في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم أن سعر طن الاسمنت أرض المصنع يتراوح من 1250 جنيها حتى 1380 جنيها ومازال أسعار الطن لمصانع الاسمنت الخاصة ما بين 1550 و1600 جنيه لسعر الطن ولا يوجد تراجع في الأسعار من قبل شركات القطاع الخاص لا اسمنت ولا حدديد.

وأشار أحمد الزيني إلى أن سعر طن الاسمنت للمستهلك يصل الى 1650 أما طن الحديد يصل للمستهلك بسعر من 17 الى 18 الف جنيه أرض المصنع ويصل للمستهلك من 18.5 وحتى 19 الف جنيه.

وأرجع الزيني ارتفاع اسعار الاسمنت حاليا الى قرار جهاز حماية المنافسة الذي صدر يوليو الماضي بتخفيض كميات الانتاج ويجب إعادة النظر في هذا القرار في ظل الاوضاع الحالية وارتفاع الاسعار وزيادة الطلب مؤكدا ان أزمة الاسمنت الحالية لا علاقة لها بالحرب الروسية الاوكرانية .

وأكد أحمد الزيني أن الدولة حاليا تتدخل بأجهزتها الراقابية والتفتيشية بشكل جيد جدا للحد من التلاعب بالاسعار او تعطيش السوق  مؤكدا ان شركات الاسمنت تبيع طن الاسمنت بسعر مائة دولار للمستهلك وتصدر نفس الطن بسعر 50 دولار اعتمادا على الاستفادة من المساندة التصديرية .

ودعا الى ضرورة إلغاء دعم الصادرات على الاسمنت وتوجيهه الى دعم السلع الغذائية التي تهم المواطن وحتى يحدث رواج في سوق الاسمنت في مصر ويتراجع السعر الى وضعه الطبيعي.

 

شعبة الأسمنت: 60% من تكلفة الصناعة مرتبطة بالسوق الخارجي