تراجع 13 عملة بالأسواق الناشئة.. والليرة التركية الأسوأ أداءا خلال أسبوع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

أكدت وكالة بلومبرج، أن أداء عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج، شهد خالة من التباين، حيث تراجعت 13 عملة من أصل 24 عملة مدرجة في هذا المؤشر خلال تداولات هذا الأسبوع.

وأوضحت الوكالة المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أن الراند الجنوب إفريقي، كان الأفضل أداءً خلال الأسبوع، حيث ارتفع بنسبة (+2.32%) على خلفية ارتفاع أسعار السلع الأساسية، والتي عززت احتمالية ارتفاع دخل الصادرات في البلاد.

علاوة على ذلك، استقرت تدفقات الأموال الأجنبية الوافدة إلى أسواق أدوات الدين وأسواق الأسهم، وكان الزلوتي البولندي ثاني أفضل أداءً خلال الأسبوع، إذ أنهى تداولات هذا الأسبوع على ارتفاع(2.17%) بعد سلسلة الخسائر التي دامت لأسبوعين متتاليين.

وحققت العملة مكاسب يومي الثلاثاء والأربعاء على خلفية رفع البنك المركزي البولندي لأسعار الفائدة أكثر مما كان متوقعًا، مع إعلانه الاستعداد للتدخل لمنع تعرض العملة للمزيد من التقلبات، كما دعمت احتمالية زيادة معدلات الإنفاق من أموال الاتحاد الأوروبي عملة الزلوتي بعد ورود أنباء عن إصدار سندات مشتركة.

وفي هذه الأثناء، كانت الليرة التركية الأسوأ أداءً خلال الأسبوع، حيث تراجعت بنسبة (-3.84%)، لتسجل بذلك أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ الأسبوع الأول من يناير.

واستمر ارتفاع أسعار النفط في تهديد معدل التضخم المرتفع بالفعل في البلاد، والذي وصل إلى 54.4% على أساس سنوي في يناير، الأمر الذي استمر بالتأثير بدوره على فجوة الحساب الجاري، إذ أعلنت تركيا يوم الجمعة عن تسجيلها لأكبر عجز في الحساب الجاري منذ عام 2017، حيث وصلت نسبة العجز إلى 7.11 مليار دولار بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، والتي أدت إلى ارتفاع تكاليف الواردات.

وكان البات التايلاندي ثاني أسوأ أداءً خلال الأسبوع، حيث تراجع بنسبة (-1.84%) بسبب عدم توقع المستثمرين رفع البنك المركزي أسعار الفائدة في أي وقت قريب على الرغم من وصول التضخم إلى أعلى مستوى له في 13 عامًا، بالإضافة إلى توقع وزير المالية أن تتخلف الدولة عن تحقيق توقعاتها للنمو البالغة 3.5-4.5% بسبب تأثير الحرب الروسية – الأوكرانية على الاقتصاد، علاوة على ذلك، تشهد البلاد خروج التدفقات الأجنبية من الأسواق، نظرًا إلى تدهور معنويات المخاطرة بشكل عام.

إقرأ ايضا|انخفاض مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بنسبة 5.17% خلال أسبوع