«التجارة الحرة الأفريقية»: الإلغاء التدريجي للحواجز التجارية في الخدمات

اجتماع لجنة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية
اجتماع لجنة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

تختتم اليوم فعاليات الاجتماع السابع للجنة التجارة في الخدمات، التابعة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

نظم الاجتماع الأمانة العامة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وأقيم خلال الفترة من 14 إلى 19 مارس في أكرا، بغانا.

ويهدف الاجتماع إلى دعم الجهود نحو اختتام المفاوضات حول التجارة في الخدمات، ومناقشة جميع الأمور المتعلقة بالإلغاء التدريجي للحواجز التجارية في الخدمات بين البلدان الإفريقية.

أقرأ أيضا.. وقعت اتفاقيته اليوم بالقاهرة .. صندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

وتعتبر منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية ( AfCFTA )  منطقة تجارة حرة، موضحة في اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا القارية بين 42 من دول الاتحاد الأفريقي البالغ عددها 55 دولة.  وتعد هذه المنطقة التجارية الحرة هي الأكبر في العالم من حيث عدد الدول المشاركة منذ تشكيل منظمة التجارة العالمية .

وقد توسط الاتحاد الأفريقي في الاتفاقية وثم توقيع 44 دولة من أصل 55 دولة عضو في كيغالي ، رواندا في 21 مارس 2018.   تتطلب الاتفاقية مبدئيًا من الأعضاء إزالة التعريفات من 90٪ من السلع، مما يتيح حرية الوصول إلى السلع والخدمات عبر القارة. 

وتقدر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا أن الاتفاقية ستعزز التجارة بين البلدان الأفريقية بنسبة 52 في المائة بحلول عام 2022.  تم تعيين اقتراح حيز التنفيذ بعد 30 يومًا من المصادقة عليه من 22 دولة موقعة.  في 2 أبريل 2019 ، أصبحت غامبيا الدولة الثانية والعشرين التي صدقت على الاتفاقية،  وفي 29 أبريل قامت الجمهورية الصحراوية بإيداع وثائق التصديق الثانية والعشرين ؛ ستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ في 30 مايو وستدخل مرحلتها التشغيلية بعد قمة 7 من يوليو 2019.