خبير بأسواق المال: التهدئة بين روسيا وأوكرانيا كلمة السر على البورصات العربية

محمد عبدالهادي، الخبير بأسواق المال
محمد عبدالهادي، الخبير بأسواق المال

قال محمد عبدالهادي، الخبير بأسواق المال، إن راس المال السوقي للبورصة، ربح في تعاملات الأسبوع الماضي 14.3 وسجل 695.7 مليار جنيه، واغلق المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 علي ارتفاع 2.61% مسجلا 10726.44، ولذلك فقد أرتفع أعلى نقطة الدعم 10500نقطة، وذلك بدافع من الأسهم القيادية البنك التجاري الدولي وفوري .

وتابع الخبير بأسواق المال، وارتفع المؤشر السبعيني 1.46% مسجلا 1894.67 نقطة، وقد ارتفعت المؤشرات نتيجه لعدة أسباب منها ..

أولاً - الإعلان في منتصف جلسات الأسبوع عن تهدئه روسيه اوكرانية مع محاولات التوصل إلي إتفاق يرضي كافه الأطراف مع فرض شروط روسية بضمانات أمنية لأوكرانيا في ظل عدم انضمامها لحلف الناتو.

ولذلك فإن مؤشر الخوف بدء ينخفض في ظل الحديث عن تهدئه الأوضاع مما اعطى ثقة المستثمرين في معاودة الشراء مرة اخري بالسوق.

ثانياً- التخوف من معالجة التضخم عالميا نتيجه لارتفاع الأسعار الناتج عن إنخفاض سلاسل الإمداد والتوريد وكذلك ارتفاع الأسعار الناتج عن العقوبات الامريكية وحلفاءها علي الدب الروسي صاحب أكبر انتاج نفطي وكذلك من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للغاز والبلاد يوم والالمنيوم والقمح والأسمدة أي سوف يتأثر العالم كله بارتفاع أسعار السلع بنسبه زياده 20% .

وبالتالي كان التوقع أن يتجه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة أكثر من 0.25% ولكن أصدر قراره برفع أسعار الفائدة فقط 0.25% علي أن ترتفع لمده 6 اجتماعات اخري لمواجهة التضخم ولذلك انخفضت شهية المستثمرين نحو الدولار في سبيل التوجه إلي الاستثمار الذي حقق انخفاضات متتالية وكانت جاذبة لاستثمار في ظل تواكب مع التهدئة المرتقبة.

ثالثا- ارتفاع كافة البورصات العالمية، وبالتالي الوضع السياسي هو الحاكم في العملية الاقتصادية ومؤشرات البورصات العالمية والعربيه خلال الاسابيع القادمة مع استخدام امريكا وحلفاءها أساليب ضغط لإنهاء الحرب ومنها التأثير علي الصين للضغط علي الدب الروسي وإقناعه للجلوس على طاولة المفاوضات مع أوكرانيا مما سوف يؤدي إلي مزيد من ارتفاع البورصات وتعويض خسائرهم السابقة .

إقرأ ايضا|خبيرة بأسواق المال: البورصات العربية تتفاعل بالإيجاب مع ارتفاع أسعار النفط