الأسهم الأمريكية تواصل خسائرها .. والمؤشرات الأوربية تحقق مكاسب

شعار بلومبرج
شعار بلومبرج

 

أكدت وكالة بلومبرج، تباين أداء الأسهم العالمية خلال أسبوع تداولات اتسم بالاضطرابات، حيث استمرت حالة عدم اليقين في التخييم على الأسواق وسط ارتفاع التضخم، وحدوث طفرة في أسعار السلع الأساسية، والتي أثرت على المستثمرين بالسلب.

وتراجعت الأسهم الأمريكية الرئيسية لتواصل خسائرها منذ بداية العام وحتى تاريخه، بينما تمكنت المؤشرات الأوروبية من تحقيق مكاسب في ظل انتعاش معنويات المخاطرة بشكل طفيف.

وهبط مؤشر ستاندرد آند بورزS&P 500 بمعدل 2.88% ليسجل بذلك رابع خسارة أسبوعية له خلال الأسابيع الخمسة الماضية، فقد قادت أسهم التكنولوجيا وأسهم النمو هذه الانخفاضات، كما تراجعت الأسهم التي تتأثر بأسعار الفائدة، حيث تعززت احتمالات حدوث دورة تشديد للسياسة النقدية وسط مخاوف من ارتفاع التضخم قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones بنسبة 1.99%، وذلك للأسبوع الخامس على التوالي، ليسجل أطول سلسلة خسائر منذ عام 2019، كما هبط مؤشر ناسداك المركب Nasdaq بنسبة 3.53%، إذ واصلت أسهم التكنولوجيا سلسلة خسائرها، الأمر الذي دفع المؤشر نحو الخسارة الأسبوعية الثانية له على التوالي مع استمرار التقلبات وتصاعد المخاوف حيال التضخم.

وجاء الانخفاض في المؤشر بقيادة التراجعات التي شهدتها أسهم الشركات ذات القيمة السوقية الضخمة مثل أبل Apple Inc (-5.17%)، وشركة تسلا Tesla Inc (-5.12%)، بينما انخفضت أسهم ميتا Meta Platform (-6.22%)، حيث قدمت روسيا دعوى جنائية ضد الشركة الأم Facebook بعد تغيير الموقع لقواعده ضد خطابات الكراهية، مما سمح بنشر منشورات تدعو إلى العنف ضد الغزاة الروس.

وظلت تقلبات الأسواق مرتفعة لكنها انخفضت قليلا مقارنة بالأسبوع السابق مع انخفاض مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق بمعدل 1.23 نقطة ليستقر عند مستوى 30.75 نقطة، أي أعلى بكثير من متوسطه البالغ 25.92 نقطة منذ بداية العام.

وتمكنت الأسهم الأوروبية من تعويض الخسائر التي تكبدتها الأسبوع الماضي، لتسجل أول مكسب أسبوعي لها منذ بداية حرب أوكرانيا، حيث ارتفع مؤشر STOXX 600 بنسبة 2.23% بعد أن صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن هناك "بعض التطورات الإيجابية" في المحادثات مع أوكرانيا.

وسجل 19 قطاعًا من أصل 20 قطاعًا في مؤشر STOXX 600 مكاسب مع تصدر أسهم قطاع السفر والترفيه بنسبة (5.78%)، والتأمين بنسبة (5.26%)، وأسهم الخدمات المالية بنسبة (5.02%) هذه المكاسب، في حين تراجع أداء قطاعات الأغذية والمشروبات والتبغ بنسبة (-2.58%).

وبالمثل، تمكنت المؤشرات الأوروبية الإقليمية من تحقيق مكاسب، فارتفع مؤشر CAC 40الفرنسي بنسبة (3.28%)، ومؤشر DAX الألماني بنسبة (4.07%)، ومؤشر FTSE 250البريطاني بمعدل (4.22%)، ومؤشر FTSE MIB الإيطالي بمعدل (2.47%).

إقرأ أيضا|بيع المستثمرين يدفع سندات الخزانة الأمريكية للخسارة على مستوى جميع آجال الاستحقاق