يستخدمها شباب للحصول على جسم رياضي.. الأدوية البيطرية تسبب الموت المفاجىء 

صالات الجيم
صالات الجيم

طالب الخبراء في مجال الطب البيطري وأصحاب شركات الأدوية البيطرية، بفرض رقابة على صالات الألعاب الرياضية لمنع بيع وتداول المنشطات والمكملات الغذائية بها ومنع استخدام الأدوية البيطرية كمنشطات ووسيلة لتكبير العضلات وتضخيمها.

يقول الدكتور إيميل صابر طبيب بيطري بمنطقة الشيخ زايد، إن الأدوية البيطرية إذا تم استخدامها كمنشطات للخيول الرياضية فذلك يكون ممنوع بالمسابقات الرياضية، كما أنه من المفروض ممنوع استخدام الأدوية البيطرية وأدوية الهرمونات التي تستخدم لتسمين العجول والدواجن فما بالنا بالإنسان.

وتابع الدكتور إيميل قائلا: أن بعض الأدوية البيطرية تزيد نسبة الماء بالعضلات للحيوان ولكن إذا تناولها الإنسان تحدث تليف بخلايا الجسم لذا تناول هذه الأدوية لفترات طويلة تدمر صحة الإنسان وتسبب بعد ذلك ضمور العضلات.

وأضاف الدكتور إيميل: أن النوع الثاني هو استخدام الهرمونات وهي مواد علاجية تستخدم بالأدوية البيطرية ولكن بعض صالات الألعاب الرياضية "الجيم" تستخدم هذه الأنواع من الأدوية البيطرية لتقوم بتوزيع الماء والدهون بعضلات جسم الإنسان بشكل غير طبيعي. لتعطيها الشكل الضخم والبروز وهذا يكون له آثار جانبية خطيرة على صحة الإنسان؛ حيث أنها تسبب أمراض جنسية والإصابة بالأزمات القلبية والموت المفاجئ وبعض الشباب توفوا لتناولهم هذه الأنواع من الأدوية لفترة طويلة لأن الأدوية البيطرية وأدوية الهرمونات والمكملات الغذائية تزيد من قدرة عضله القلب وتسبب تضخمها ثم توقفها.

وأوضح الدكتور إيميل: أنه يجب وضع رقابة على بيع الأدوية البيطرية والمكملات الغذائية وحظر تداولها وبيعها بداخل صالات الألعاب الرياضية أو الجيم، كما يجب توعية الشباب ومرتادي الصالات الرياضية والجيم بعدم تناولهم لهذه الأدوية، كما يجب أن تقوم وزارة الصحة بمراقبة تداول وبيع هذه الأدوية بصالات الجيم؛ خاصة وأن هذه الأدوية تباع بأسعار عالية جدا بصالات الجيم، ويجب أن يتم عمل حملات توعية للشباب بخطورة تناول هذه الأدوية لأن كثير من الشباب ليس لديهم وعي بذلك ولا يدركون خطورة تناول هذه الأدوية.

واكد صاحب مركز بيع الادوية البيطرية: أنه لا يقوم ببيع الأدوية البيطرية إلا بروشتة من طبيب بيطري معروف، ولا يتم بيع الأدوية لأي شخص كونها لها تركيبتها الخاصة.

وقال طبيب صيدلي: إن الأدوية البيطرية لا يمكن صرفها إلا للحيوانات فقط لأن الدواء يباع بقدر وزن الحيوان المريض، والذي يحدد ذلك هو الطبيب البيطري، ولذا فجرعة الدواء البيطري تكون أضعاف جرعة الدواء البشري لذا يصعب على الإنسان تحمل جرعتها ولذا لا يمكن بيعها للشباب.

 

اقرا ايضا : تعديلات قانون الرياضة تطرح قضية تعاطي المنشطات وحماية الشباب والرياضيين من تعاطيها