«تاج الدين»: ضوابط لطرح عقار «مولنوبيرافير» في الصيدليات

تاج الدين
تاج الدين

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، ضوابط طرح عقار "مولنوبيرافير" المستخدم لعلاج حالات فيروس كورونا في الصيدليات للجماهير.

وأوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، في تصريحات صحفية، أن المستحضر مولنوبيرافير حاصل على الاستخدام الطارئ من قبل هيئة الدواء المصرية، ما يعني أن يتم تناوله تحت إشراف طبي متخصص.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للصحة، أن الدواء لن يتم صرفه من المستشفيات الحكومية والخاصة وحتى صيدليات الشراء الموحد إلا من خلال روشتة طبية من طبيب متخصص لعلاج حالات كورونا، مشددا على عدم بيعه دون تذكرة طبية مختومة.

وتابع الدكتور محمد عوض تاج الدين، أنه بعد توفير العقار في المستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات التابعة للشراء الموحد، حال طرحه في الصيدليات للجمهور، يشترط توافره في أماكن بها الأطباء المتخصصين في علاج حالات كورونا من الأمراض الصدرية أو المعدية.

وأشار مستشار الرئيس للصحة، إلى أن العقار مولنوبيرافير أو مولنوبرافا، يحظر على السيدات الحوامل ومن هم دون سن الـ 18، ومرضى الكلى والكبد، ونقص المناعة.

وأكد أن الدراسات العلمية التي أجريت على العقار، أثبتت فاعليته على الحالات الخفيفة والمتوسطة، ويقلل من دخول المستشفى بنسبة 50%، مشددا على أن دواء علاج كورونا لا يغني عن الحصول على اللقاح المضاد للفيروس أو الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة.

اقرأ أيضا | التموين: مصر تعاملت بجدارة مع كورونا وحققت اكتفاء ذاتى من السكر والأرز والدواجن