بيع المستثمرين يدفع سندات الخزانة الأمريكية للخسارة على مستوى جميع آجال الاستحقاق

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أكدت وكالة بلومبرج، أن سندات الخزانة الأمريكية خسرت على مستوى جميع آجال الاستحقاق، حيث أدت حالة القلق إزاء ارتفاع التضخم مع غزو روسيا لأوكرانيا، وما تبعها من ارتفاع في أسعار الطاقة إلى قيام المستثمرين ببيع السندات.

وأدى تزايد توقعات المستثمرين ببدء دورة حادة من تشديد للسياسة النقدية خلال هذا الأسبوع وسط تصاعد المخاوف حيال التضخم، وصدور تقرير مؤشر أسعار المستهلك، وترقب الأسواق لاجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، إلى التأثير بالسلب على السندات.

وارتفعت مستويات العائدات، حيث صعد العائد على السندات أجل عامين بمقدار 27.12 نقطة أساس، ليسجل بذلك أكبر ارتفاع أسبوعي له منذ يونيو 2009 لتصل إلى 1.750%.

اقرا ايضا :بلومبرج: الغزو الروسي لأوكرانيا يزيد من جاذبية سندات الملاذ الآمن

وكذلك ارتفعت العائدات على السندات أجل 5 أعوام بـ 30.91 نقطة أساس، لتسجل بذلك أكبر ارتفاع بقياس أسبوعي منذ سبتمبر 2019 لتصل إلى 1.948%. وعلى مستوى الآجال الأطول، ارتفعت عوائد السندات أجل 10 سنوات بنحو 26.19 نقطة أساس، لتسجل أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ سبتمبر 2019 لتصل إلى 1.995%.

وبالمثل، ارتفعت عوائد سندات الخزانة أجل 30 عامًا بمقدار 19.84 نقطة أساس لتصل الى 2.356%، وتراجعت العوائد الحقيقية، وذلك للأسبوع الثالث على التوالي، إذ هبطت العوائد الحقيقة للسندات أجل 5 أعوام بمقدار 7 نقطة أساس لتصل إلى -1.56%، وكذلك العوائد الحقيقة للسندات أجل 10 أعوام، التي انخفضت بمقدار 8 نقطة أساس لتصل إلى -0.94%. وفي هذه الأثناء، تراجعت العوائد الحقيقة للسندات أجل 30 عامًا بمقدار 8 نقطة أساس لتستقر عند -0.22%.

وعلى صعيد توقعات السوق برفع أسعار الفائدة، تزايدت التوقعات بحدوث دورة حادة من تشديد للسياسة النقدية خلال هذا الأسبوع، إذ وصلت العقود الآجلة للصناديق الفيدرالية الآن إلى تسعير كامل لستة ارتفاعات بحلول نهاية العام مقارنةً بـأقل من 6 ارتفاعات في الأسبوع السابق.

وفي هذه الأثناء، عاد السوق إلى التسعير بشكل كامل لرفع أسعار الفائدة في شهر مارس، حيث تعكس العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.25% في مارس باحتمال بنسبة 105% مقارنة بـ 92% في الأسبوع السابق، علاوة على ذلك، يقوم السوق حاليًا بتسعير ارتفاع أسعار الفائدة في كل اجتماع حتى نوفمبر 2022.