أمريكا تسلم اليابان أول 3 طائرات بدون طيار طراز «RQ-4B»| فيديو 

 الطائرة بدون طيار RQ-4B
الطائرة بدون طيار RQ-4B

تلقت قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية (JASDF)، أولى طائراتها بدون طيار من طراز نورثروب جرومان RQ-4B Global Hawk.

وأعلنت JASDF أن الطائرة بدون طيار حلقت من الولايات المتحدة لتصل إلى قاعدة ميساوا الجوية في شمال شرق اليابان في 12 مارس.

وقد تم التسليم بعد 11 شهرًا من قيام نورثرن جرومان بإجراء أول رحلة لـ RQ-4B  في بالمديل، كاليفورنيا، في 15 أبريل 2021.

أقرأ أيضا.. طائرات مُسيرة لتدريب الطيارين المقاتلين الأمريكيين

هذا وستشتري طوكيو ثلاث طائرات جلوبال هوكس من الشركة الأمريكية لتعزيز قدراتها الاستخباراتية والمراقبة والاستطلاع.

وقالت JASDF في بيان: "يتم تقديم (RQ-4Bs) لغرض جمع المعلومات عن المناطق البعيدة نسبيًا عن اليابان وسوف تجري مراقبة جوية باستمرار عندما يصبح الوضع متوترًا".

وأضافت: "ستساهم الطائرة في تعزيز القدرة التشغيلية لقوات الدفاع الذاتي الجوية وتقوية إمكانية التشغيل البيني بين اليابان والولايات المتحدة.، وستكلف ثلاث طائرات RQ-4B أكثر من 500 مليون دولار.

ومن المقرر أن تكتمل عمليات التسليم هذا العام، ستقوم جلوبال هوكس الجديدة بجمع المعلومات من المناطق النائية والمساهمة في المراقبة المستمرة للمناطق المضطربة.

حول RQ-4B

ويمكن للطائرة بدون طيار الكبيرة عالية التحمل RQ-4B، والتي تتحمل التحمل الطويل التحليق على ارتفاع 60 ألف قدم (18288 مترًا) والبقاء في الهواء لأكثر من 34 ساعة.

هذا بالإضافة إلى النطاق الدقيق لكاميرات وأجهزة الاستشعار في RQ-4B سري. ومع ذلك ، لديها خط رؤية لأهداف تصل إلى 340 ميلاً (547 كيلومترًا).

وإلى جانب الأصول الفنية الأخرى ، ستقوم Global Hawk بمراقبة وردع التهديدات الإقليمية لليابان، وتعزيز أمنها، بالإضافة إلى الاستخبارات والمراقبة، يمكن نشر الطائرات بدون طيار في العمليات الإنسانية وعمليات الإغاثة في حالات الكوارث.

واستخدمت القوات الجوية الأمريكية طائرات بدون طيار منذ عام 2001 في مناطق مثل أفغانستان والعراق وشمال إفريقيا، كما تم نشر الطائرة بدون طيار مع قوات الناتو وكوريا الجنوبية، بأكثر من 320 ألف ساعة طيران.