استمرار تسجيل طلبات تحويل الدارسين بالجامعات الأوكرانية حتى نهاية الأسبوع

 د. خالد عبدالغفار
د. خالد عبدالغفار

 رؤساء الجامعات الخاصة: دورات استثنائية لضمان الارتقاء بمستوى الطلاب القادمين من أوكرانيا

 

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن قبول تحويل من يريد من الطلاب المصريين الدارسين فى أوكرانيا والبالغ عددهم 3220 طالبا وطالبة سيكون بشكل استثنائى هذا العام فقط وبناء على قرار مجلس الوزراء بسبب ظروف الحرب الموجودة حاليا فى أوكرانيا وستقتصر عملية التحويل لهم على الجامعات الخاصة والأهلية وفروع الجامعات الدولية فقط .. وفى حدود الأماكن المتاحة بكليات هذه الجامعات الخاصة أو الأهلية وذلك تسهيلا على أبنائنا الطلاب الدارسين بالجامعات الأوكرانية فى مختلف التخصصات بعدما بذلت الدولة من الجهود الضخمة لإعادة هؤلاء الطلاب أو أى مصرى آخر موجود بأوكرانيا وخرج منها فى أى دولة مجاورة حفاظا على سلامتهم، ومازالت جهود الدولة مستمرة فى ذلك من خلال خلية الأزمة التى شكلتها والتى تضم كلا من وزارات الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والتعليم العالى، والخارجية.. وأضاف أنه من خلال البيانات الرسمية المسجلة على منصة وزارة التعليم العالى فإن هناك مايقرب من 2400 من هؤلاء الطلاب مسجلون فى كليات القطاع الطبى بالجامعات الأوكرانية خاصة كليات الطب البشرى المسجل بها وحدها 1584 طالبا وطالبة بنسبة 66% من إجمالى الطلاب المصريين فى رومانيا و27% من إجمالى العدد مسجلون بكليات طب الاسنان و7% بكليات الصيدلة والباقى بكليات الهندسة.

 يستمر تقدم الطلاب حتى نهاية الأسبوع الحالى على موقع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج تمهيدا لمراجعتها وبدء تقدمهم لاختبارات التقييم وتحديد المستوى التى ستعدها كل من جامعتى القاهرة وعين شمس فى هذا الشأن بالنسبة لقطاع الكليات الطبية والهندسية، أما اختبارات تحديد المستوى لبقية الكليات الأخرى فسوف تتم داخل كل جامعة خاصة أو أهلية يتقدم لها الطالب فى التحويل إليها.


أما بالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أدبى والذين التحق بعضهم بكليات الطب فى أوكرانيا مثلما أعلن بنفسه ذلك د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى نظرا لأن اللوائح فى بعض من هذه الجامعات الأوكرانية لاتمنع ذلك فسيتم إتاحة الفرصة لمثل هؤلاء الطلاب لمن يريد منهم التقدم للتحويل إلى أى من الكليات الإنسانية التى تتفق والدراسة الأدبية التى درسها الطالب بعيدا عن الدراسة فى كليات الطب نظرا لأن القواعد عندنا لاتسمح بغير ذلك.


الدراسة بلا مقابل
وكان كثير من الطلاب القادمين من أوكرانيا وأولياء أمورهم قد طالبوا بكثرة بضرورة قبولهم هذا العام بالجامعات الخاصة والأهلية فى مصر دون أن يدفعوا أية رسوم دراسية بحجة أنه سبق وأن دفعوا هذه الرسوم فى الجامعات الأوكرانية إلا أنهم لم يجدوا أى استجابة فيما يطالبون به نظرا لعدم منطقيته، ولصعوبة تحقيقه أو فرضه على الجامعات الخاصة أو الأهلية. 


الجميع سيلتزم 
ومن جانبه أكد محمد غانم رئيس الإدارة المركزية بمجلس الجامعات الخاصة أن جميع الجامعات الخاصة والأهلية ستلتزم بتطبيق قرار مجلس الوزراء فى شأن تحويل  هؤلاء والذى حدد فيه ضوابط وشروط تحويلهم من الجامعات الأوكرانية إلى الجامعات الخاصة والأهلية والـتأكيد على أن التحويل سيكون وفقاً للتخصص المُناظر الدارس به الطالب فى الخارج كما يشترط ألا تقل مدة الدراسة فى الجامعة المُحول إليها الطالب فى مصر عن عام دراسى كامل.

وضرورة اجتياز هؤلاء الطلاب المصريين للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات فى شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها وسوف سيتم الإعلان عن الأماكن الشاغرة فى الجامعات الخاصة والأهلية، وفقاً للسعة الاستيعابية لكل جامعة.


وعلى الطالب أن يتقدم إلى الجامعة التى يرغب فى التحويل إليها مباشرة، على أن يُقدم ما يثبت صحة أنه مقيد بجامعة أوكرانية فى العام الجامعى 2021- 2022، وشهادة بالمقررات التى درسها ومحتواها العلمى لعمل مقاصة علمية للطالب لتحديد المستوى الدراسى، وكذلك شهادة تحديد نتائج اختبار تحديد المستوى الدراسى من جامعة القاهرة أو جامعة عين شمس وفقاً للتخصص العلمى.


وأكد د. عادل عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى أنه فى حالة تعذر تقديم شهادة المقررات خلال فترة ثلاثة أشهر رسيصبح قرار التحويل منعدماً، كما لا يجوز للطالب التحويل من الجامعة الخاصة أو الأهلية التى تم قبول تحويله بها إلى جامعة أخرى..

وعلى الطلاب الراغبين فى التحويل أيضا تقديم ما يثبت الإقامة الفعلية أثناء الدراسة فى دولة أوكرانيا قبل 24/2/2022 بكافة طرق الإثبات، أما غير ذلك فهذا يعنى أنه كان فى مصر ولم يذهب إلى أوكرانيا إلا أياما معدودة واعتمد على التواصل بالجامعة الأوكرانية «أونلاين» مع أن الدراسة كلها عملية مما سيصعب إمكانية قبول تحويله نظرا لعدم الاطمئنان للمستوى الدراسى الذى تحصل عليه من الجامعة الأوكرانية.


دورات مكثفة بجامعة النهضة
أما د0حسام الملاحى رئيس جامعة النهضة ببنى سويف قد أكد أن الجامعة ستلتزم حرفيا بتطبيق قرارات مجلس الوزراء فى هذا الشأن، إلا أن الجامعة من جانبها سوف تعد دورات مكثفة أخرى للطلاب المحولين إليها من أوكرانيا سواء فى كليات الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة حتى تطمئن إلى تقارب المستوى الدراسى بينهم وبين مادرسه زملاؤهم الذين التحقوا منذ البداية بالجامعة.

وذلك حتى نطمئن إلى أن خريج الجامعة خاصة من الطلاب المحولين من أوكرانيا قد حصلوا على مواد علمية وتطبيقية فى القطاع الطبى تؤهلهم للعمل بعد التخرج بشكل جيد ولايسببوا أى ضرر للمجتمع.


فصل استثنائى بجامعة الدلتا


أما د. يحيى المشد رئيس جامعة الدلتا فأعلن عن استعداد الجامعة بعد تحديد مستوى الطلاب الدراسين فى أوكرانيا الراغبين فى التحويل إلى أى من كليات جامعة الدلتا المختلفة ( الطب طب الأسنان الصيدلة العلاج الطبيعى الهندسة ) أن نقوم بعمل دورات مكثفة إضافية لهم لتقديم كل ماسبق أن قدمناه لأقرانهم بالجامعة حتى يتساووا فى قدرتهم الاستيعابية بأقرانهم بمختلف كليات الجامعة.


وأضاف د.يحيى، أنه بالنسبة للطلاب الدارسين بكليات الطب فى أوكرانيا ووصلوا إلى السنتين الرابعة والخامسة فيمكننا أن نعد لهم فصولا دراسية استثنائية بعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة نظرا لأن الدراسة بكلية الطب عندنا وصلت حتى الآن إلى السنة الثالثة فقط لكن يمكننا تنظيم دراسات وفصول استثنائية فى السنوات الأعلى خاصة إذا أرادوا التحويل إلى كلية الطب بجامعة الدلتا. 

اقرأ ايضا

 وزيرة الهجرة: تسليم أوراق الطلاب المصريين القادمين من أوكرانيا لمدة أسبوعين