قبل رمضان.. كيف تؤهل جسمك للصيام؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد الصيام خلال شهر رمضان من العمليات الجسدية التي ممكن أن تؤدى إلى بعض العصبية والصداع وحالة من الغضب الشديد، لذلك من الضروري تأهيل الجسم للصيام في تلك الفترة.

ويساعد تأهيل الجسم للصيام الشخص على التعامل بسهولة مع الاختلاف الذي يحدث في أثناء الصيام ويقلل من أي أمراض ربما يواجهها الصائم، علمًا بأن التأهيل لا يقتصر على تمرين الجسد للتعامل بكل راحة مع قلة الطعام فقط، بل إرشاد المخ والشهية بأن الصيام يقترب.

بعض النصائح لتأهيل جسمك للصيام:

ـ الحرص على ممارسة الرياضة


يجب الحرص على ممارسة الرياضة قبل حلول شهر رمضان بفترة كافية والمواظبة عليها خلال شهر رمضان لتجنب زيادة الوزن، وتزيد أيضًا من حرق السعرات الحرارية خاصة قبل موعد الإفطار بحيث تتناول وجبة الإفطار حين الانتهاء من التمارين مما يزيد من معدل حق الدهون وتجنب السمنة المفرطة طيلة الشهر.

يجب شرب كوب من الماء على عدة دفعات لتجنب الإصابة بالانتفاخ وإعطاء الجسم فرصة لتخزين الماء بشكل كافٍ لتجنب جفاف الجلد خلال ساعات الصيام.

 

ـ تعويد الجسم على ساعات نوم شهر رمضان


 يتم الحفاظ على المستوى الطبيعي من الطاقة والنشاط والحيوية من خلال الحفاظ على النوم لمدة 7 أو 8 ساعات يومياً لتجنب التعب وفقدان التركيز.

 

يجب الحرص على النوم في الفترة ما بين الفطار والسحور لتكملة الساعات لكسب الطاقة اللازمة لليوم كما يجب تعويد الجسم على تناول الوجبات اليومية المتوازنة بمواعيد منتظمة، تحتوي على أغذية يتم هضمها ببطء، والامتناع عن تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون التي تسبب السمنة ومشاكل بالجهاز الهضمي والسكاكر والأغذية المملحة، يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وإراحته قبل الصيام بفترة كافية تجعل الصيام خلال شهر رمضان أمراً سهلاً ويسيراً.

 


ـ خفض استهلاك القهوة


على الشخص بدء خفض تناوله للكافيين وخفض عدد أكواب القهوة والشاي على مدار اليوم لتجنب الإصابة بالصداع في الأيام الأولى من صيام رمضان، ولتمرين الجسم على القيام بوظائفه دون تناول الكافيين خلال فترة النهار، ويمكن استبدال تلك المشروبات بتناول شاي الأعشاب الغني بالفوائد.


ـ شرب كثير من المياه


يُنصح بالحفاظ على رطوبة الجسم خلال اليوم وتجنب المواد المسببة للجفاف أي الابتعاد عن مدرات البول كالشاي والقهوة.



ـ الامتناع عن العادات السيئة


شهر رمضان فرصة لتجنب العادات الخاطئة مثل التدخين، وعلى الشخص التخطيط لخفض التدخين تدريجيًا لتجنب أعراض الانسحاب المختلفة مثل التهيج، الغضب، الأرق، عدم الصبر، وصعوبة التركيز خلال ساعات الصيام.