الصين تطلق ثاني قمر اصطناعي للاستطلاع| فيديو

إطلاق صاروخ
إطلاق صاروخ

أرسلت الصين، الصاروخ لونج مارش 4 سي، حاملا قمرًا صناعيًا جديدًا مصنّفًا إلى المدار أمس الخميس، في سادس إطلاق مداري للصين في عام 2022.

وانطلق لونج مارش 4 سي من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء جوبي في الساعة 3:09 صباحًا بالتوقيت الشرقي (15:09 بالتوقيت المحلي، وقد أكدت شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية (CASC) ، نجاح الإطلاق في غضون ساعة، وكشفت أيضًا عن حمولة المهمة.

وبهذا الإطلاق ينضم القمر الصناعي yaogan-34 (02) إلى أول قمر صناعي من نوع Yaogan-34 ، والذي تم إطلاقه في الساعة 3:27 صباحًا شرق 30 أبريل 2021.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية، أن أقمار ياوغان الصناعية الجديدة ستستخدم لتوفير خدمات المعلومات، مثل تعداد الأراضي، والتخطيط الحضري، وتقدير غلة المحاصيل والوقاية من الكوارث والحد منها.

ويقال إن الطبيعة السرية لبعثات ياوجان (أو "الاستشعار عن بعد") ومداراتها تدفع المحللين الغربيين إلى الاعتقاد بأن السلسلة عسكرية بطبيعتها، وتوفر مجموعة من قدرات الاستطلاع.

ويقع أول قمر صناعي من طراز Yaogan-34 حاليًا في مدار 1116 × 1،063 كيلومترًا يميل بمقدار 63 درجة، وهو مدار يتطابق أيضًا بشكل وثيق مع ثلاث مجموعات من ثلاث مجموعات من الأقمار الصناعية لتعيين  Yaogan-31.

وتشير الأقمار الصناعية Yaogan-31 ومداراتها، إلى أنها يمكن أن تكون مماثلة لنظام مراقبة المحيطات البحرية التابع لوزارة الدفاع الأمريكية (NOSS).

وقدمت شاشة نجاح المهمة المعروضة في مركز Jiuquan لإطلاق الأقمار الصناعية دليلًا نادرًا محتملاً لطبيعة القمر الصناعي مع صورة لحافلة مركبة فضائية في أعلى اليمين.

وتم إطلاق أول قمر صناعي في هذه السلسلة ، Yaogan-1 ، بواسطة أول Long March 4C في أبريل 2006.

والصاروخ Long March 4C عبارة عن صاروخ من ثلاث مراحل يستخدم مزيجًا من الوقود الدافع من الهيدرازين ورباعي أكسيد النيتروجين، وقد تم تطويره من قبل أكاديمية شنغهاي لتكنولوجيا رحلات الفضاء (SAST)، وهو أحد المعاهد الرئيسية التابعة لـ CASC.

وتضمنت المرحلة العليا لإطلاق الخميس، نظام التحقق التكنولوجي، وفقًا لـ SAST.، وقد كان الإطلاق هو الإطلاق المداري السادس للصين هذا العام، وقد تم إجراؤه جميعًا بواسطة CASC.

وتهدف CASC إلى إطلاق 140 مركبة فضائية على الأقل عبر أكثر من 50 عملية إطلاق هذا العام وحده، بما في ذلك ست بعثات لإكمال محطتها الفضائية المعيارية. ومن المتوقع أن يضيف مزودو الإطلاق التجاريون أنشطة الإطلاق في الصين.

يذكر أن الصين تصدرت العالم في عمليات الإطلاق في عام 2021 ، مسجلة رقمًا قياسيًا وطنيًا جديدًا بلغ 55 عملية إطلاق في السنة.