رئيس زراعة الشيوخ يطالب بإنشاء غرفة عمليات لمتابعة «توريد القمح»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن أهم ملفين للمزارعين حاليًا هما الأسمدة والقمح، مشيرا إلي أهمية الاهتمام بهما جيدا.

جاء ذلك خلال فعاليات المنتدي البرلماني الثاني لحزب مستقبل وطن خلال تعقيبه على كلمة وزير الزراعة السيد القصير مساء اليوم الخميس.

وشدد المهندس عبد السلام الجبلى، على أهمية إنشاء غرفة عمليات أثناء تجميع محصول القمح العام الحالي، نظرا لتضارب الأسعار وإمكانية حدوث تراجع في الأسعار العالمية.

وأكد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ: "هدفنا زيادة كميات القمح، وتجميع القمح من المزارعين، وهناك تضارب حاليا في الأسعار بين الردة والقمح".

وتابع: "بالنسبة لملف الأسمدة، فقد عقدت اللجنة جلسات مؤخرا لبحثها ودراستها، حيث نحتاج نحو 4 ملايين طن سماد ازويتى سنويا للمساحات الزراعية الحالية".

وحذر الجبلي، من حدوث أزمة في الموسم الصيفى المقبل حال عدم اتخاذ إجراءات حاليا مثل رفع كميات التوريدات من الأسمدة لتصل للكميات المطلوبة شهريا وأن يتم ذلك من خلال الجمعيات والبنك الزراعي".

وأشار إلي أهمية قرار الوزارة بشأن فتح الباب لصرف الأسمدة الصيفية من الآن، متابعا: "يعد ذلك إجراء جيد علينا ان نشكر الوزير عليه، لأننا جميعا كنواب نعرف حجم المعاناة التي يواجهها المزارع في الموسم الصيفي".

وكيل «الري» بالشيوخ: «مستقبل مصر» يوفر أكثر من 200 ألف فرصة عمل غير مباشرة

وأوضح: "إنتاجنا من الأسمدة يمثل ضعف استهلاكنا ما يعنى أنه لا يجب ان يكون لدينا أزمة في الأسمدة".

وأكد  ضرورة الاستفادة من الأزمات الحالية في الانتباه لزيادة إنتاجنا من المحاصيل الأكثر فائدة  للمصريبن، مشدد على أهمية زيادة إنتاجنا من الذرة الصفراء.