المالية: إعداد الموازنة العامة في ظروف شديدة التعقيد وتحديات عالمية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد أحمد كجوك نائب وزير  المالية، أنه يتم إعداد الموازنة العامة للدولة في ظروف شديدة التعقيد في ظل التحديات التي يواجهها العالم من مشكلات في سلاسل الإمداد والأوضاع العالمية الجديدة التي شهدت أزمة كورونا ثم الأزمة الروسية الأوكرانية والتي أدت إلى ارتفاع أسعار لم تشهدها منذ ٢٠٠٨.

وأضاف كجوك، نحن أمام مشهد صعب يتمثل في غلاء أسعار ومشكلة في سلاسل الإمداد ويجب أن نفكر سويا لمواجهة المشهد الصعب وأن نكون علىقدر التطلع والطموح ولا شك أن ما يشهده العالم لم يشهده من قبل وسنكون جميعا على قدر المسئولية التي تليق  بالجمهورية الجديدة.

وقال إن الدولة  المصرية ستوصل التنمية الشاملة وتسعى أن نضمن توافر السلع بشكلٍ دائم وهذا موضوع يستدعي شغل من الجميع سواء الحكومة أو المجالس النيابية وكافة مؤسسات الدولة.

 جاء ذلك خلال فعاليات المنتدي البرلماني الثاني لحزب مستقبل وطن أثناء انعقاد  ندوة  التدابير والإجراءات التى اتخذتها الحكومة لمواجهة التحديات الحالية وذلك بمشاركة وزير الزراعة السيد القصير.

وقال "كجوك" إن الدولة تسعى أيضا لاتخاذ مجموعة وحزمة من الإجراءات الرامية لتحقيق الحماية الاجتماعية التي تتعامل مع احتياجات الفئات الأقل دخلا، مضيفا: "كما نسعى لتحقيق استقرار الأوضاع المالية وتوفير السلع الأساسية والضرورية على المدى الطويل والقصير والتركيز على الصناعة ودعم هذه القطاعات ووضع الحوافز لدعم الصناعة والتصدير أيضا.

وقال كجوك إن برنامج الحماية الاجتماعية شهد طفرة لصالح المواطن المصري ونسعى للحفاظ على ذلك  الفترة القادمة.

واستطرد: ومن المقرر أن نستفيد باقتراحات المجالس النيابية التي تخص الموازنة وتحديد أولويات الدولة  المصرية.

وقال كجوك: ولا ننسى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الذي تحقق خلال الفترة الماضية بعد اتخاذ إجراءات صعبة.

ولفت كجوك، إلى أن الدولة تضع حوافز لجذب الإنتاج المحلي من القمح لمواجهة فكرة التوسع في الاستيراد حتى نضمن  أكبر قدر من الإنتاج المحلي وتحقيق إتاحة فورية بسهولة ويسر.

وأوضح أن الدولة تسعى لاستكمال مبادرة حياة كريمة وتوفير الموارد المالية التي تحتاجها لأنها من المبادرات الهامة التى تحقق صالح المواطن.

اقرأ أيضا | المالية: «عارفين كل جنيه بيتصرف فين وعائده على المواطن إيه»