خاص| التخطيط: رفع أسعار الفائدة الأمريكية يؤثر على الاستثمار الأجنبي

الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط
الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط

قال الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن رفع البنك الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة سوف يؤثر على السياسة المالية بالدولة المصرية، لأنه سوف يرفع من الأسعار بالخارج مما ينعكس على الأسعار فى مصر.

وأضاف" كمالي" أن الاستثمار الأجنبي المباشر يتأثر بقوة بأسعار الفائدة ومعدلات التضخم فى الدولة وهو ما يوضح أن العالم يشهد ارتفاع فى معدلات التضخم والأسعار ويعمل حاليا على وقف مسلسل ارتفاع التضخم بتغير أسعار الفائدة فى مصر .

وأضاف نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم أن الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا تأثر بالطبع على الاسعار فى مصر لانها اثرت على اقتصاديات الدول المتقدمة والاقتصاديات الناشئة ومصر هي إحدى اقتصاديات الناشئة.

وأشار كمالي اليوم أطلق الوزارة بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي والجامعة الأمريكية بالقاهرة ومؤسسة ساويرس للتنمية للعمل على محاربة الفقر ومدى تأثير أثر البرامج التنموية المنفذة على المجتمع .

وأضاف الدكتور أحمد كمالي أن المعمل المصري لقياس الأثر سوف يقوم أيضا بعمل الأبحاث والدراسات على المجموعات التى نفذت عليهم برامج التنمية بالفعل بالمقارنة بباقي المجموعات التى لم ينفذ عليهم برامج التنمية ومعرفة أثر ذلك لوضع السياسات التنموية بما يتناسب مع المعطيات والأهداف.