غرفة الملابس تتبنى حملات توعية بالصحة الانجابية للعاملين بمصانع العامرية

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

عقدت غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات، ورشة عمل بالتعاون مع مجلس السكان الدولي تحت عنوان " صحتنا راس مالنا" بهدف توعية العاملين من الذكور والإناث بمصانع الملابس الجاهزة بأهمية الصحة العامة والإنجابية وكيفية تحسينها بما يخدم العملية الإنتاجية وبيئة العمل.

شارك في الورشة ممثلين عن مصانع الملابس بمنطقة العامرية للاستفادة من الدراسات والتوصيات والارشادات والخدمات الطبية التي تعزز من قدرات العاملين والعاملات للمصانع.

وقال الدكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعات، أن الورشة تعد جزءًا من الحملة التي تقوم بها الغرفة المخطط لها أن تستمرعلى مدار عام ونصف وتستهدف توعية نحو 20 ألف عامل وعاملة بمصانع الملابس بمنطقة العامرية بأهمية الحفاظ على الصحة العامة بما يخدم معدلات الإنتاج والنمو الاقتصادي ويساعد في تحسين الاحوال الاقتصادية للعاملين والعاملات بالقطاع، مع توفير كافة الخدمات الطبية المتاحة وبما يضمن استمرارية العاملات بالمصانع وعدم ترك العمل لأسباب اجتماعية أو صحية، وأن تلك الحملة تتماشى مع خطة الدولة للتوعية بالآثار السلبية لزيادة السكان.

اقرأ ايضاً |«الملابس الجاهزة» تشارك في تطوير «التعليم المزدوج» مع الوكالة الألمانية

وأوضح أن الغرفة قامت بإعداد دراسة عن معدلات الغياب عن العمل وأسبابها داخل القطاع، حيث أرجعت ذلك للزواج والحمل، خاصة وأن 70٪ من العاملين بمصانع الملابس سيدات من إجمالي 2.3 مليون عامل بالقطاع.

ولفت عبد السلام ، إلي أن الغرفة بدأت التطبيق التجريبي للدراسة بمصانع العامرية بالاسكندرية بالتنسيق مع الجهات المعنية ، علي أن يتم تعميمها علي باقي المناطق الصناعية فور الانتهاء من نتائج الدراسة وبيان مدي تأثيرها علي العملية الإنتاجية.

وقال إنه سيتم اختيار مجموعة محددة من العاملين والعاملات بكافة المصانع للاستفادة من برامج التوعية على أن يقوموا بإعادة نشرها لباقي زملائهم عبروسائل التواصل الاجتماعي المختلفة متضمنة المعلومات الأساسية بصورة دورية.

وأكد الحفاظ علي خصوصية المعلومات وسريتها حال تردد العمال او العاملات علي العيادات التي توفرها المصانع للحصول علي الخدمات الصحية المختلفة.

وقالت الدكتورة عبير سالم استشاري البرامج بمجلس السكان الدولي، أن المبادرة تعد الأولي من نوعها بمصر، حيث بدأ تطبيقها بمحافظة بورسعيد منذ عامين وحققت نتائج إيجابية، وحاليًا يتم تنفيذها بمصانع الملابس العامرية بالإسكندرية.

وأوضحت أن المبادرة تهدف التعرف على الوسائل الخاصة بالصحة العامة خاصة الإنجابية للعاملات بالمصانع وانعكاسهاعلى القدرات الإنتاجية، والتي قد تتأثر بغياب العمالة المدربة نتيجة عدم المعرفة باستخدام وسائل الحفاظ على صحهتم.

وأشارت إلى أن مجلس السكان الدولي يقوم بالتعاون مع الجهات المختصة، بتوفير عيادات متنقلة بالمصانع لتقديم الخدمات الصحية للعاملين فضلاً عن التعاون مع الجهات المعنية في التوعية بأهمية الالتزام بالارشادات مع الحفاظ علي خصوصية البيانات وسريتها.

وأضافت أن المجلس يقوم بعمل دراسات مبنية علي برامج يتم تنفيذها على أرض الواقع ويتم اختيارها بعناية، لافته إلى أن قضية الصحة الانجابية بالغة الأهمية وتأتي في إطار الصحة العامة للعمال ومساعدة الأسر على تدبير أمورها.