ابتكار قميص يراقب نبضات القلب

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

يقوم فريق من العلماء الآن، بتطوير قميص يمكنه "سماع" نبضات قلبك، ومراقبة إيقاع قلبك في الوقت الفعلي.

وقد تم إنشاء القميص باستخدام "نسيج صوتي" يعمل مثل الميكروفون، حيث يحول الصوت أولا إلى اهتزازات ميكانيكية، ثم إلى إشارات كهربائية، بطريقة تشبه الطريقة التي تسمع بها آذاننا.

وعند وضع النسيج المطور في بطانة القميص، يمكن للقماش اكتشاف ميزات ضربات القلب الدقيقة لمرتديها، وفقا للمهندسين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وكلية رود آيلاند للتصميم (RISD).

هذا ولم يتم الكشف عن أي تفاصيل حول التكلفة التي قد تكلفها، لأن الفكرة لا تزال في مرحلة التطوير. 

ووفقا العلماء، تم تصميم ألياف النسيج من مادة "كهرضغطية" تنتج إشارة كهربائية عند الانحناء، مما يوفر وسيلة للقميص لتحويل الاهتزازات الصوتية إلى إشارات كهربائية. 

وقال رئيسي الفريق البحثيـ "وي يان" ، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "يمكن لهذا النسيج أن يتفاعل بشكل غير محسوس مع جلد الإنسان ، مما يمكن مرتديها من مراقبة قلوبهم وحالاتهم التنفسية بطريقة مريحة ومستمرة وفي الوقت الفعلي وطويلة الأجل". 

واستلهم الفريق المطور للقميص، من النظام السمعي البشري لإنشاء "أذن" قماشية تكون ناعمة، ودائمة ومريحة، وقادرة على اكتشاف الصوت، حيث ينتقل الصوت المسموع عبر الهواء كموجات ضغط طفيفة. 

وعندما تصل هذه الموجات إلى أذننا، يستخدم عضو ثلاثي الأبعاد حساس ومعقد، الغشاء الطبلي، أو طبلة الأذن، طبقة دائرية من الألياف لترجمة موجات الضغط إلى اهتزازات ميكانيكية. 

تنتقل بعد ذلك هذه الاهتزازات عبر عظام صغيرة إلى الأذن الداخلية، حيث تقوم قوقعة الأذن بتحويل الموجات إلى إشارات كهربائية، يتم استشعارها ومعالجتها بواسطة الدماغ.

وتهتز جميع الأقمشة استجابة للأصوات المسموعة، لكن هذه الاهتزازات على مقياس النانومتر - أصغر بكثير من أن يتم استشعارها عادة. 

ولالتقاط هذه الإشارات غير المحسوسة، ابتكر الباحثون ألياف مرنة، عند نسجها في قماش، تنحني مع النسيج مثل الأعشاب البحرية على سطح المحيط، وفقا لفريق البحث القائم على تطوير القميص المبتكر. 

وأضاف "يان" ، الذي يعمل الآن أستاذا مساعدا في جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة: "ارتداء ثوب صوتي، يمكنك التحدث من خلاله للرد أيضا على المكالمات الهاتفية، والتواصل مع الآخرين".