طبيبة نفسية تكشف كيفية التعامل مع الأبناء حال البكاء |فيديو

 صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت الدكتورة هاجر عبد العال، استشاري نفسي وتربوي للأطفال والمراهقين، إن الأم عليها أن تخصص وقت لتربية أطفالها ، معقبة: "لو الست قررت تكون أم، عليها أن تتحمل المسؤولية، ممكن تترك العمل  أو تفضي نفسها على الأقل أول 5 سنوات لتربية الأطفال".

اقرأ أيضا|المدارس اليابانية: نرحب بطلاب الدمج.. ومناهجنا تربط بين الواقع والتعلم

وتابعت "عبد العال"، خلال حوارها مع الإعلاميين ممدوح الشناوي ورنا عرفة، ببرنامج "البيه والهانم"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الاربعاء أن هناك ضرورة للجلوس وإعادة النظر في تربية الابناء، حال كون الطفل يعاني من العصبية أو العناد، معقبة: "التربية ليست سهلة، التربية في حاجة إلى صبر وجهاد نفس".

ولفتت إلى أن بكاء الطفل لشراء بعض الأشياء من السوبر ماركت، فعلى الأم أو الاب تجاهل هذا السلوك، لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى اتخاذ الطفل هذا السلوك للحصول على ما يريده.

وعلى جانب آخر، تواجه عدد كبير من السيدات، مشكلة كبيرة في السيطرة على بكاء الطفل الرضيع، خاصة في أشهر حياته الأولى للتعبير عن حاجاته المختلفة، لكن ليس كل البكاء سواسية، وقد يعاني الرضيع من مشكلة صحية يمكن علاجها أو قد يكون السبب هو الجوع أو الألم أو العطش. 

ومن الممكن أن يبكي الطفل دائماً، وفي هذه الحالة لم يكن بحالته الطبيعية، ولكن مع العلم أن البكاء طريقة يلجأ إليها الصغار قبل الكلام من أجل التعبير عن بعض حاجاتهم، ومن الممكن أن تتعلمي مع مرور الوقت كيفية التعامل مع ذلك.

لذلك تستعرض "بوابة أخبار اليوم" بعض المشاكل التي تسبب بكاء الطفل، ومنها: العطش والجوع: يعتبران من أبرز الأسباب التي يمكن أن تدفع الطفل إلى البكاء، وفي هذه الحالة قد يبدأ بالصراخ إذا لم تقدمي له طعامه أو ماءه.