نظام غذائي صحي.. أكثر أنواع خضروات مليئة بالعناصر الغذائية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ليس سراً أن الخضروات المليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ضرورية في نظام غذائي صحي، كما أنها مليئة بالنكهة ومثالية لمجموعة متنوعة من الأطباق، مثل السلطات والشوربة والعصائر والسندويشات.

 

فهناك البعض ممن يعشقن البيتزا والمكرونة ومن هنا تظهر أهمية تكثيف مكونات الخضروات فيها وتجربة مكونات جديدة في مثل هذه الأكلات لتكون مغذية جدا:

 

السبانخ

 

توفر السبانخ العديد من مضادات الأكسدة وهي غنية بشكل خاص بفيتامين ك، وقد تفيد صحة القلب وتقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض.

 

الجزر 

 

الجزر غني بشكل خاص بالبيتا كاروتين ، والذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ، وقد يرتبط محتواه العالي من مضادات الأكسدة بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والقولون والمستقيم.

 

 البروكلي

 

يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان ، وهو مركب قد يقي من السرطان. كما أنها محملة بالفيتامينات والمعادن.

 

الثوم

 

تم استخدام الثوم كنبات طبي لآلاف السنين ، تشير الدراسات إلى أن الثوم قد يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول.

 

 تشير بعض الدراسات إلى أن الثوم قد يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم ويساعد في الوقاية من السرطان .

 

البسلة الخضراء

 

البسلة الخضراء غنية بالألياف التي تدعم صحة الجهاز الهضمي. كما أنها تحتوي على مركبات نباتية تسمى السابونين ، والتي قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان.

 

البنجر

 

البنجر غني بالعديد من العناصر الغذائية ويحتوي على النترات ، مما قد يحسن مستويات السكر في الدم والأداء الرياضي.

 

البطاطا الحلوة

 

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من البيتا كاروتين ، مما قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة. قد تساعد أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم والكوليسترول.

 

الكرنب الخضر

 

الكرنب الأخضر غني بالكالسيوم ، والذي يلعب دورًا في العديد من جوانب الصحة. غالبًا ما يرتبط تناول هذه الخضار الورقية الخضراء وغيرها من الخضار كثيفة المغذيات بتقليل خطر الإصابة بالجلوكوما وأنواع معينة من السرطان.

 

القرنبيط

 

القرنبيط غني بالعديد من المركبات المضادة للسرطان ويعمل كبديل منخفض الكربوهيدرات ومنخفض السعرات الحرارية للأرز والبطاطس والدقيق، لا تمتلئ معظم الخضروات بمضادات الأكسدة ومجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية فحسب ، بل توفر أيضًا العديد من الخصائص المعززة للصحة.

 

اقرأ أيضًا| «رمضان 2022 ».. طريقة تخزين الخضار

 

على الرغم من أن الخضار هي خيارات غنية بالعناصر الغذائية لإضافتها إلى نظامك الغذائي ، إلا أن العديد من الخضروات الأخرى مليئة بالعناصر الغذائية أيضًا، للحصول على أفضل النتائج الصحية ، حاول أن تستهلك مجموعة متنوعة من الخضروات للاستفادة من فوائدها الصحية الفريدة، تأكد من تضمينها كجزء من نظام غذائي متوازن .