تأجيل إطلاق قمر القوات الفضائية الأمريكية لـ«الإنذار الصاروخي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت قيادة أنظمة الفضاء الأمريكية، إيقاف إطلاق مهمة القوة الفضائية الأمريكية المعروفة باسم USSF-12 مؤقتًا وإلى أجل غير مسمى، لأسباب لم يتم الكشف عنها.

وكان قد تم التخطيط لـ USSF-12 كمهمة مكونة من قمرتين كان تحالف الإطلاق المتحدة يستعد لإطلاقها في أبريل على صاروخ أطلس 5 ، والحمولة الأساسية هي القمر الصناعي متوسط الحجم ذو "مجال الرؤية الواسع" المتزامن مع الأرض ، والمجهز بجهاز استشعار للتحذير من الصواريخ ، و كان من المتوقع أن تطير مركبة فضائية مشتركة rideshare عددًا غير محدد من الأقمار الصناعية الصغيرة لإجراء تجارب عسكرية.

وأعلنت ULA في 9 مارس أنه تم تأجيل USSF-12 "بناءً على طلب العميل" لكنها لم تقدم مزيدًا من التفاصيل ، فيما أكدت قوة الفضاء في 12 مارس أن إطلاق USSF-12 قد ألغي الجدول الزمني في الوقت الحالي.

وقال متحدث باسم قيادة أنظمة الفضاء الأمريكية في بيان: "ليس لدينا تفاصيل محددة في الوقت الحالي عن السبب الدقيق للتأخير ، لكننا نعمل على إعادة USSF-12 إلى جدول الإطلاق في أقرب وقت ممكن".

من جهتها قالت الشركة المصنعة للقمر الصناعي "وايد فيلد أوف فيو" Boeing's Millennium Space Systems ، في بيان يوم 14 مارس ، إن الحمولة تم تسليمها الشهر الماضي إلى منشأة معالجة الإطلاق في كيب كانافيرال ، فلوريدا. ولا يزال صاروخ أطلس 5 في كيب جاهزًا للإطلاق.

وقالت الشركة في البيان ، إن حقل الرؤية الواسع للقمر الصناعي ، تم شحنه من منشأة الشركة في إل سيجوندو بولاية كاليفورنيا ، و تم تسليمه بأمان في الثاني من فبراير.

وقالت الشركة: "تم شراء هذا القمر الصناعي من قبل قيادة أنظمة الفضاء ليكون بمثابة اختبار لتقنيات مجال الرؤية الواسع في المدار المتزامن مع الأرض لمهمة الإنذار الصاروخي ، وكأحد الأصول التمكينية لتتبع الصواريخ ومهام الدفاع الصاروخي".

ويمكن أن يكون التأخير له علاقةً بالحمولة الثانوية ، ولكن لا قيادة أنظمة الفضاء ولا ميلينيوم سبيس، قامتا بالعليق على الأمر.

هذا وسيتم إعادة تخزين مجال الرؤية الواسع إلى أن تقرر Space Force كيفية المضي قدمًا و قال المتحدث: "سنشارك معلومات إضافية بخصوص تاريخ الإطلاق الجديد عندما يكون متاحًا".

وقد تم تطوير مجال الرؤية الواسع منذ عام 2016  و تم تصميمه لاختبار التقنيات المتقدمة للإنذار الصاروخي أو الكشف المبكر عن إطلاق الصواريخ الباليستية. إنها ليست جزءًا من كوكبة للتحذير من الصواريخ ولكنها تجربة قائمة بذاتها. يحمل القمر الصناعي مستشعر الأشعة تحت الحمراء من إنتاج شركة L3Harris Technologies.

يذكر أنه كانت قد تلقت ULA عقدًا في عام 2018 لإطلاق USSF-12 ، و كان الإطلاق مستهدفًا مبدئيًا لعام 2020.