وزير الخارجية الإسرائيلي يجري اتصالًا مع نظيره الأوكراني لبحث الوضع في كييف

يائير لابيد
يائير لابيد

أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الثلاثاء 15 مارس، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأوكراني ديمتري كوليبا لبحث الوضع في كييف.

وأفاد الموقع الإلكتروني "واللا" العبري، مساء اليوم الثلاثاء، بأن لابيد أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره الأوكراني، دميتري كوليبا، رغم مرور حوالي عشرين يوما كاملة على بدء القوات المسلحة الروسية تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة.

وأكد لابيد لنظيره الأوكراني كوليبا، في المكالمة الهاتفية الأولى بينهما منذ حوالي 3 أشهر كاملة، أن إسرائيل لن تسمح بتجاوز العقوبات المفروضة على روسيا، في وقت أعرب الأخير عن شكره لإسرائيل لدعمها جهود الوساطة مع روسيا، وتقديم المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا.

وجدد وزير الخارجية الإسرائيلي لنظيره الأوكراني التأكيد على احترام بلاده حقوق اللاجئين الأوكرانيين الذين يأتون إلى إسرائيل.

وأشار الموقع الإلكتروني إلى أن هناك حالة من الغضب داخل أوكرانيا من السياسة الإسرائيلية تجاهها، خاصة وأن هناك اتصالات هاتفية مستمرة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ورئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، دون إجراء اتصالات بين لابيد وكوليبا.

ولفت إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي قد طلب الاتصال الهاتفي مع كوليبا، ولكن الأخير لم يرد عليه لمدة خمسة أيام كاملة، خاصة وأن كييف قد دعت يائير لابيد إلى زيارتها، ولم يعد أو يرد على هذا الطلب، خلال زيارة نائبة وزير الخارجية الأوكراني إلى تل أبيب عشية العملية العسكرية في أوكرانيا.