عاجل

دراسة غريبة| النمل يكشف عن الإصابة بالسرطان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت دراسة غريبة قام بها المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي أن النملة الصغيرة من الحشرات القادرة على كشف الإصابة بأنواع مختلفة من امراض السرطان في يوم واحد. 

 

وأشارت الدراسة إلى أن النمل مثل الكلاب يستطعن شم المرض عن بعض، وأوضحت الدراسة بأنها توصلت بأن التجربة كشفت بأن النمل أستطاع ان يكشف عن الإصابة بعدة أنواع من السرطان أبرزها سرطان الثدي والرئة، وذلك بحسب موقع «ديلي ميل» البريطانية. 

 

وتمكن النمل الأسود فورميكا فوسكا من التفرقة بين الخلايا البشرية السليمة والخلايا السرطانية، ليصدم  العلماء. 

 

وأشار العلماء القائمين على الدراسة إلى أن النمل يحتاج فقط إلى عدد قليل من التجارب التدريبية لتعلم وحفظ واكتشاف رائحة الخلايا السرطانية البشرية بشكل مؤكد، ليساعد على الكشف المبكر عن مرض السرطان. 

 

ومن الممكن أن يكشف النمل الإصابة بالسرطان لدى بعض الأشخاص المشتبه في إصابتهم، وذلك خلال فترة أقل من أسبوعين، ما يساهم في العلاج المبكر والتعافي بشكل أفضل وأسرع.

 

يذكر أن مرض السرطان من أبرز الأمراض المسببة للوفاة حول العالم، حيث زادت عدد الوفيات بسبب ذلك المرض في عام 2008 لـ7.6 مليون شخص حول العالم، وذادت بشكل أكبر في عام 2012 ليصل لـ8.2 مليون شخص، وتتوقع منظمة الصحة العالمية ان الأعداد يمكن أن تصل ل11.5 مليون حالة وفاة بقدوم عام 2025.

 

اقرأ ايضا||لدغة عنكبوت تنقذ طفلاً من الموت بعد أكتشاف مرضة