عادل خيري.. «محامي غلباوي لسانه طويل»

عادل خيري.. "محامي غلباوي لسانه طويل"
عادل خيري.. "محامي غلباوي لسانه طويل"

الممثل الكوميدي عادل خيري نجل بديع خيري أحد أبرز كتاب المسرح المصري في القرن العشرين وأول من كتب للسينما المصرية وكان خيري فنانًا متعدد المواهب فكان زجالاً وكاتبًا مسرحيًا وممثلاً.
 
وورث عادل من والده هذه المواهب؛ حيث اشترك بفرقة التمثيل بالجامعة واحترف التمثيل بفرقة الريحاني، وأخرج عدد من مسرحيات الفرقة وفي السينما شارك عدة بطولات.
 
واكتشف عادل في نفسه موهبة الزجل الذي ورثها من والده أيضا، وقد ألقى في إحدى الندوات زجلا لطيف عن نفسه ونشرته مجلة المصور بتاريخ 14 يونيو 1962.
 
قال عادل: "أهوى الجمال واتلحس من حسن كل جميل، أن كان في لوحة ظريفة أو حتى في التماثيل أو خد حسناء مورد أو جحش ديله طويل، وفي الزجل والأغاني أسطى وفي المواويل، ومحامي في المحكمة غلباوي مالى مثيل، ولساني يوم أختصر يمتد 50 ميل بطلع زبوني براءة واتحط في الباستيل، جملة مواهب أهه يا لله أكتشف يا خليل، أن قلت أنفع وديني لأبطل التمثيل".

 وصفق كل الحاضرين وكل من استمعوا إلى هذا الزجل قالوا إن المسألة وراثية فعادل هو نجل الزجال الكبير بديع خيري وابن الوز عوام.
 
عادل بديع خيري و لد 11 نوفمبر 1931، حصل على ليسانس الحقوق ومن أعماله البنات والصيف ولقمة عيش، وتوفى 12 مارس 1963 عن عمر يناهز الثانية والثلاثين عام.
 
المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |غرائب حديقة الحيوانات.. القردة مرجانة تتبنى قطا