داعية إسلامي: ضرورة التصدق في شهر رمضان

 الدكتور محمد علي الداعية الإسلامي
الدكتور محمد علي الداعية الإسلامي

 قال الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، إن الصيام في أوقات الغفلة أفضل، وشهر شعبان يغفل عنه الكثير من الناس، معقبًا: "شهر شعبان يعد من أوقات الغفلة، خاصة وأن الجميع يتعد لشهر شعبان".

اقرأ أيضا|قبل رمضان| نصائح إنقاص الوزن أثناء الصيام 

وشدد "علي"، خلال حواره مع الإعلاميين ممدوح الشناوي ورنا عرفة، ببرنامج "البيه والهانم"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، على ضرورة التصدق في شهر رمضان، وإذا كان الشخص فقير فمن الممكن أن يتصدق بجنيه، وإذا لم يكن يمتلك أي شيء، فعليه أن يبتسم، وعدم التعرض للآخرين بالأذى.

 ولفت إلى أن الصدقة تطفىء غضب الرب، مشيرًا إلى أن أول أمنية للإنسان بعد موته، هي إخراج الصدقة لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ.

وعلى جانب آخر، مع حلول شهر رمضان الكريم يبحث الجميع عن الحميات والأنظمة الغذائية لخسارة الوزن الزائد أو الحفاظ على الرشاقة وعدم اكتساب الوزن.

قد يكون إنقاص الوزن في رمضان هدفاً صعب تحقيقه لدى العديد من الأشخاص، ولكن من خلال التخطيط السليم بشأن النظام الغذائي والتمارين الرياضية، لا يزال من الممكن تحقيق أهداف إنقاص الوزن وفقدان الدهون أثناء الصيام في شهر رمضان، وذلك حسب ما ذكره موقع "medical news today".

وهناك عدة نصائح لإنقاص الوزن أثناء الصيام:

التقليل من السكر والكربوهيدرات المكررة.

قلل من الحلويات في رمضان، وكذلك لا تفطر على المشروبات السكرية، وكذلك ابتعد عن الكربوهيدرات المكررة وهي أطعمة معالجة بكثافة ولم تعد تحتوي على الألياف والمواد المغذية الأخرى وتشمل هذه الأرز الأبيض والخبز والمكرونة فهذه الأطعمة سريعة الهضم وتتحول إلى جلوكوز بسرعة.

يدخل الجلوكوز الزائد إلى الدم ويثير هرمون الأنسولين الذي يعزز تخزين الدهون في الأنسجة الدهنية هذا يساهم في زيادة الوزن.

تناول الكثير من الألياف.

يمكن أن يؤدي تضمين الكثير من الألياف في النظام الغذائي إلى زيادة الشعور بالامتلاء والشبع، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

تشمل الأطعمة الغنية بالألياف ما يلي:

-حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة ، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل ، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ، والشوفان ، والشعير

_ فواكه وخضراوات

_ البسلة والفول والبقول

_ المكسرات

الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً

أظهرت العديد من الدراسات أن الحصول على أقل من 5-6 ساعات من النوم كل ليلة يرتبط بزيادة الإصابة بالسمنة هناك عدة أسباب وراء ذلك.

تشير الأبحاث إلى أن النوم غير الكافي يبطئ العملية التي يقوم فيها الجسم بتحويل السعرات الحرارية إلى طاقة، تسمى عملية التمثيل الغذائي.

عندما يكون التمثيل الغذائي أقل فعالية ، قد يخزن الجسم الطاقة غير المستخدمة على شكل دهون. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى زيادة إنتاج الأنسولين والكورتيزول ،مما يؤدي أيضًا إلى تخزين الدهون.

تناول البروتين

يمكن أن ينظم البروتين هرمونات الشهية لمساعدة الناس على الشعور بالشبع هذا يرجع في الغالب إلى انخفاض هرمون الجريلين الجوع وارتفاع هرمونات الشبع الببتيد.

وأظهرت الأبحاث أيضًا أن التأثيرات الهرمونية لتناول وجبة إفطار غنية بالبروتين يمكن أن تستمر لعدة ساعات.

_ إدارة مستويات التوتر لديك

يؤدي الإجهاد إلى إطلاق هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، والتي تقلل في البداية الشهية كجزء من استجابة الجسم للقتال أو الهروب.

ومع ذلك عندما يكون الناس تحت ضغط مستمر، ويمكن أن يظل الكورتيزول في مجرى الدم لفترة أطول، مما يزيد من شهيتهم وقد يؤدي إلى تناول المزيد من الطعام.