بكين تدعو واشنطن لتوضيح حقيقة أنشطتها البيولوجية بأوكرانيا

تشاو لي تشيان المتحدث باسم الخارجية الصينية
تشاو لي تشيان المتحدث باسم الخارجية الصينية

شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لى تشيان، على ضرورة أن توضح الولايات المتحدة بشكل كامل حقيقة أنشطتها العسكرية والبيولوجية فى الخارج، بما فى ذلك فى أوكرانيا.

وفى إطار تعليقه على تقارير حول أنشطة معامل بيولوجية فى أوكرانيا تمولها الولايات المتحدة، قال تشاو فى تصريحات صحفية اليوم الإثنين: «إذا كانت الولايات المتحدة تريد إثبات صدق أنشطتها، فلماذا لا تفتح هذه المختبرات البيولوجية للتفتيش المستقل من قبل خبراء دوليين؟».

وأضاف المسئول الصينى ان النشاط العسكرى البيولوجى فى أوكرانيا هو مصدر قلق للمجتمع الدولي، مشيرا إلى أنه وفقا للمعلومات التى تم نشرها مؤخرا، تعمل عشرات المختبرات البيولوجية فى أوكرانيا بناء على طلبات من وزارة الدفاع الأمريكية.

إقرأ أيضاً | الصين تطالب أمريكا توضيح حقيقة أنشطتها في أوكرانيا

وتابع: «ما الذى أنفقت 200 مليون دولار عليه؟ ما هى مسببات الأمراض التى درستها الولايات المتحدة؟»، وأشار إلى أن السفارة الأمريكية فى أوكرانيا حذفت كافة الوثائق ذات الصلة من موقعها الإلكتروني، متسائلا «ما الذى يحاولون إخفاءه؟».

وفى وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن امتلاكها معلومات تؤكد حقيقة تطوير مكونات السلاح البيولوجى فى مختبرات أوكرانية يتمويل أمريكى قرب الحدود مع روسيا.