بالأسعار الاسترشادية

الغرف التجارية تحارب الغلاء| ثبات «الطماطم» وانخفاض «البصل» و«البلطي» بـ26 جنيها

ثبات «الطماطم» وانخفاض «البصل» ..
ثبات «الطماطم» وانخفاض «البصل» ..

كتبت منى عبد العاطي

بدأت آثار ونتائج الإجراءات التى قامت بها الحكومة بالتنسيق مع القطاع الخاص واتحاد الغرف التجارية والغرف التجارية بالمحافظات، فى الظهور من خلال بدء تراجع أسعار بعض السلع مثل الدواجن والخضروات والفواكة نتيجة الإجراءات التي بدأ تنفيذها بالتنسيق مع وزارات الزراعة والمالية والصناعة والتجارة والتنمية المحلية وبالتعاون مع لجنة إدارة الازمات بمجلس الوزراء لمواجهة الغلاء فى الأسعار عالميا.

ويسهم فى توافر السلع المختلفة بأسعار مناسبة حيث بدأ زيادة عدد المنافذ الثابتة والمتنقلة ومحلات البقالة والعمل على تثبيت الأسعار مدة آمنة والتوسع فى تخصيص أرصدة من السلع فى المحافظات وخاصة المناطق النائية وزيادة المعروض من السلع تدريجيا لمواجهة الإقبال المتزايد على بعض السلع وخاصة الغذائية.

وتلقى المهندس إبراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، تقريرا يوميا لغرفة عمليات المتابعة اليومية للأسواق، وأوضح أن اتحاد الغرف التجارية قرر نشر تقارير المتابعة لعرض أسعار الجملة بالأسواق والأسعار الاسترشادية لبيع التجزئة والتى تراعى هامش ربح عادلا للتاجر وبما لا يضر بمصلحة الأسواق والمستهلكين.

وحول أسعار الخضروات فى أسواق الجملة، فقد شهدت ثبات سعر الطماطم بين 2.25 و4.25 جنيه، والبطاطس بين 2.5 جنيه و4 جنيهات، بينما تراجعت أسعار البصل ليراوح اليوم بين 1.5 و2.75، والكوسة بين 3 إلى 4 جنيهات متراجعة جنيها ونصف عن سعر أمس، وتراجعت الفاصوليا بحوالى 10 جنيهات لتتراوح بين 10 إلى 15 جنيها، وثبات أسعار الباذنجان البلدى بين 2.5 و4 جنيهات، والفلفل الرومى البلدى بين 6 إلى 8 جنيهات بتراجع نصف جنيه عن أمس، والخيار الصوب بين 5 إلى 7 جنيهات بتراجع جنيه، وثبات سعر الخيار البلدى بين 3 و4 جنيهات بتراجع جنيه.

بينما استقرت أسعار الفاكهة عند أسعار أمس فى أسواق الجملة، ليسجل البرتقال البلدى بين 2 إلى 3.5 جنيه مقارنة بـ 7 جنيهات خلال الأسبوع الماضي، والبرتقال السكرى من 2 إلى 4.5 جنيه، واليوسفى بين 2.5 إلى 6 جنيهات، والتفاح الأمريكى من 19 إلى 23 جنيها مقارنة بـ 25 إلى 30 جنيها خلال الأسبوع الماضي.

وحول أسعار الأسماك والمأكولات البحرية، فتراوح سعر كيلو السمك البلطى بين 26 إلى 28 جنيها بتراجع جنيه واحد، وتراوح سعر كيلو البورى بين 45 و60 جنيها، وتراوح سعر كيلو الجمبرى بين 90 و180 جنيها للحجم الصغير والمتوسط، بينما تراوح سعر الجمبرى الوسط إلى الكبير بين 200 إلى 350 حسب الحجم.

وعن أسعار اللحوم فى الأسواق أمس، فوصل سعر الكندوز بين 155 إلى 180 جنيها للكيلو فى الأسواق للمستهلكين، وتراوح سعر كيلو المفروم بين 150- 160 جنيها، وتسجل أسعار السجق البلدى من 140-150 جنيها.