خاص| خبراء الفيروسات: لا يوجد دليل لتخليق فيروس كورونا معمليًا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أحمد المهدي 

هل كورونا فيروس مخلق في المعامل البيولوجية للدول العظمى؟ تساؤل آثار ضجة عالمية بعد اتهام روسيا لأوكرانيا بالتعاون مع أميركا لنشر فيروسات مُخلقة قاتلة بالمعامل عن طريق الخفافيش، وذلك بعد إفادة روسيا أن لديها  وثائق من المختبرات البيلوجيه في اوكرانيا تثبت تورط كييف في اجراء اختبارات لتطوير سلالات جديدة من فيروس كورونا اصلها من الخفاش وهو الأمر الذى نفته أمريكا.

 

 نشر الأوبئة

الدكتور أمجد الحداد مدير مركز الحساسية والمناعة باللمصل واللقاح، قال: إن ما أثير حول  نشر الأوبئة عن  طريق  الخفاش بعد تخليقها في معامل بأوكرنيا، يقع  ضمن التوقعات ولا يوجد عليه  دليل قوي يثبت هذا.

وذكر «الحداد» لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن وباء  كورونا  بات في مرحلة  مستقرة عالميا كوباء، لكن فكرة نقل الأوبئه والفيروسات عن طريق الطيور والحيوانات، هي فكرة طبية واردة الحدوث أي كان الوباء. 

اقرأ أيضًا:- إصابات كورونا العالمية تتجاوز 456 مليون إصابة


وأضاف أن استخدام الطيور والحيوانات في المعامل البيلوجية لنقل الفيروسات والأوبئه متاح علميا ويحدث، لكن هل اتبعت هذه الفكره حاليا في أوكرانيا أم لا، مستطردًا: ولا نعلم اذا كان فيروس كوفيد ١٩ محور طبيعي من عائلة فيروس كورونا أو مخلق عن طريق المعامل البيلوجية.

وأكمل حديثه، أن فكرة الحروب البيلوجية بنشر الأمراض والآفات وتسليطها ونقلها عبر البلاد فكرة من الممكن أن تحدث.

حرب نفسية؟
ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد علي، أستاذ الفيروسات ورئيس قسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، أنه لا يوجد دليل قوي أو معلومات صحيحة عن هذا الموضوع إنما هي حرب نفسية وسياسة بين البلدين وكل هذا الكلام ماهو إلا إفتراضات وتوقعات حتي لا نفزع الناس. 

وأكمل حديثه، أن نقل الفيروسات عن طريق الطيور متاح علميا ولكن فيروس كورونا مانعرفه عنه الآن أنه وباء محور في عائلة قديمة للفيروس وتحول من عدوي إلى وباء عالمي.

مختبرات أسلحة بيولوجية

ومن جانبها، قالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض في سلسلة تغريدات على «تويتر»: علمنا بمزاعم روسيا الكاذبة بشأن مختبرات أسلحة بيولوجية أميركية وتطوير أسلحة كيماوية في أوكرانيا.

وأشارت إلى أن الاتهامات الروسية منافية للعقل، لافتة إلى أننا رأينا أيضا مسؤولين صينيين يردّدون نظريات المؤامرة.