انطلاق فعاليات برنامج اكتشاف المبتكرين ورواد الأعمال في مصر

انطلاق فعاليات برنامج اكتشاف المبتكرين و رواد الأعمال فى مصر
انطلاق فعاليات برنامج اكتشاف المبتكرين و رواد الأعمال فى مصر

أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أنه فى إطار رؤية الدولة وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي فى مجال ريادة الأعمال و دعم المبتكرين و النوابغ حرصت جامعة القناة على دعم و نشر ثقافة ريادة الأعمال وتقديم كافة سبل الدعم اللازم و تأهيل و تدريب الشباب، وتوفير الإمكانيات التى تسمح لهم باطلاق طاقاتهم و تنمية قدراتهم في الابداع. 

جاء ذلك خلال افتتاحه برنامج اكتشاف المبتكرين و رواد الأعمال فى مصر الذى تنفذه قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة القناة بالتعاون مع صندوق رعاية المبتكرين و النوابغ. 

تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبحضور الدكتور ماجد غنيمه مستشار المدير التنفيذى لصندوق رعاية المبتكرين و النوابغ. 

وأضاف رئيس الجامعة أن هذا البرنامج  يأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وقرار المجلس الأعلى للجامعات، بإنشاء وحدة بكل جامعة لرعاية الطلاب الموهوبين والمُبتكرين. 

موضحا أن الاستثمار في العقل البشري هو التوجه السائد من خلال دعم شباب المبتكرين الذين يمتلكون أفكارا ابتكارية في صورة بحث يستطيع تنفيذه على أرض الواقع. 

مشيرا إلى أن هذا التوجه يساعد في زيادة الدخل لدى الشباب وإيجاد فرص عمل لهم و لأصدقائهم من خلال تكوين شركات خاصة بهم نتاج ابتكارتهم، متمنيا للجميع النجاح و حصد ثمار هذا التكاتف والتعاون فى نهاية اليوم. 
 
و فى كلمتها أشارت الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن خطط الدولة تغيرت من التوجه نحو السعى لنشر الأبحاث دوليا وأصبحت الآن خطط الدولة تنظر إلى الاقتصاد المعرفى والتحول من النشر إلى الابتكار. 

مشيره إلى البرنامج يهدف إلى  نشر ثقافة ريادة الأعمال و تحويل الأفكار الابتكارية والبحثية إلى مُنتجات قابلة للتسويق وذلك دعماً لدور البحث العلمى التطبيقى  المتوجه إلى حل المشكلات المجتمعية. 
 
وأشار الدكتور محمد شقيدف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن الجامعة لديها مجموعة من الطلاب الذين يمتلكون المهارة و القدرة الإبداعية. 

موضحا أن البرنامج يهدف إلى الربط بين صندوق دعم المبدعين و بين الطلاب لحل أهم المشاكل التى تعوقهم لتخرج ابتكارتهم إلى النور وتصبح منتج له مواصفات ومميزات تستطيع المنافسة فى السوق. 

أما فى كلمة الدكتور ماجد غنيمة مستشار المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ أوضح أن الجامعة منبر العلم و الخبرة و الابتكار 
مشيرا إلى أننا نسعى لأن تكون الجامعة نقطة انطلاق داخل المحافظة  من أجل تفعيل خبرة الأساتذة و تفعيل طاقات الشباب و الابتكارات الموجودة 
مؤكدا أن التوجه الان يسعى إلى تحويل البحث الابتكاري إلى مشاريع فى السوق نستطيع من خلالها نقل التكنولوجيا من الجامعة إلى السوق. 

وأشار الدكتور أحمد جمال خطاب مدير نادى ريادة الأعمال بالجامعة إلى رواد الأعمال يواجهون العديد من التحديات من أهمها مدى استيعاب التكنولوجيا و درجة تعليم و تدريب رواد الأعمال و مدى قدرتهم على المنافسة و الابتكار لمنتجات جديدة 
مؤكدا أن الجامعة لا تبخل فى تقديم كافة الدعم لطلابها و باحثينها من أجل نقل التكنولوجيا من الجامعة إلى السوق  .

وحرص رئيس الجامعة على الاستماع إلى شرح لبعض المشاركين فى فعاليات البرنامج لابتكارتهم كما وعدهم بتقديم الدعم اللازم لتحقيق أهداف الجامعة و مساعدتهم فى تنفيذ مشاريعهم. 

اقرأ أيضا /رئيس جامعة قناة السويس يشيد بطالبات كلية التمريض جامعة الأزهر